اضطرابات الملاحة في البحر الأحمر مستمرة بسبب هجمات الحوثيين.. وشركات الشحن في مأزق

aiBANK

العربية نت .. تكثف حركة الحوثي اليمنية المتحالفة مع إيران هجماتها على السفن في البحر الأحمر مما يؤثر على طريق حيوي للتجارة بين الشرق والغرب.

ورداً على ذلك، أصدرت بعض شركات الشحن تعليمات للسفن بالإبحار بدلا من ذلك حول إفريقيا عبر طريق رأس الرجاء الصالح، وهو طريق أطول ومن ثم أكثر كلفة، وفقاً لـ”رويترز”.

E-Bank

وفيما يلي الإجراءات التي اتخذتها الشركات:

سي.إتش روبنسون

قالت مجموعة الخدمات اللوجستية العالمية في 22 ديسمبر إنها غيرت مسار ما يربو على 25 سفينة لتبحر عبر طريق رأس الرجاء الصالح على مدى أسبوع سبق ذلك، ومن المرجح أن يستمر العدد في الزيادة.

سي.إم.أيه-سي.جي.إم

قال مصدر مطلع إن مجموعة الشحن الفرنسية علقت في الثاني من فبراير وحتى إشعار آخر جميع عمليات عبور سفنها مضيق باب المندب دخولا وخروجا من البحر الأحمر.

وقالت المجموعة في 20 فبراير إن سفينة الحاويات جول فيرن التابعة لها عبرت قناة السويس تحت حراسة البحرية فرنسية.

ديانا شيبنج

تتجنب سفن الشركة المرور من قناة السويس.

وقال رئيس الشركة أناستاسيوس مارجارونيس في 23 فبراير “عمليات عبور قناة السويس تقل بنحو 40 بالمئة عن تلك المسجلة خلال النصف الأول من ديسمبر من العام الماضي. ويرجع ذلك جزئيا إلى قيام العديد من المشغلين، ومنهم نحن، بتجنب المنطقة”.

يوروناف

قالت شركة ناقلات النفط البلجيكية يوم 18 ديسمبر إنها ستتجنب منطقة قناة السويس لحين إشعار آخر.

إيفرجرين

قالت شركة إيفرغرين التايوانية لشحن الحاويات في 18 ديسمبر إنها ستغير مسار سفنها المقرر أن تمر عبر البحر الأحمر لتسلك طريق رأس الرجاء الصالح.

فرونت لاين

قالت مجموعة فرونت لاين لناقلات النفط ومقرها النرويج في 18 ديسمبر إن سفنها ستتجنب المرور عبر قناة السويس وخليج عدن.

جرام كار كاريرز

قالت شركة الشحن النرويجية المتخصصة في نقل السيارات يوم 21 ديسمبر إن سفنها لن تمر من البحر الأحمر.

هافنيا

قالت شركة الشحن النرويجية في 12 يناير إنها منعت جميع السفن من التوجه إلى مضيق باب المندب أو الإبحار في مياهه.

هاباج لويد

قالت شركة شحن الحاويات الألمانية يوم 22 يناير إنها ستواصل توجيه سفنها إلى رأس الرجاء الصالح حتى إشعار آخر.

إتش.إم.إم

قالت شركة شحن الحاويات الكورية الجنوبية يوم 19 ديسمبر إنها أمرت سفنها التي تستخدم عادة قناة السويس بتغيير مسارها إلى طريق رأس الرجاء الصالح.

هوج أوتولاينرز

قالت شركة شحن السيارات النرويجية في 20 ديسمبر إنها ستوقف عبور سفنها في البحر الأحمر.

وفي الثامن من فبراير، قالت الشركة إن الاضطرابات في البحر الأحمر أثرت سلبا على قدرتها التشغيلية.

كلافينيس كومبينيشن كاريرز

قالت الشركة المشغلة لأسطول ناقلات ومقرها النرويج في 16 يناير إن سفنها لن تبحر في قناة السويس ما لم يتحسن الوضع.

كونا + ناغل

قال مايكل ألدويل، نائب الرئيس التنفيذي للوجستيات البحرية لدى شركة (كونا + ناجل) السويسرية للخدمات اللوجستية في 12 يناير، “حتى لو أصبح مضيق باب المندب آمنا وسالما للعبور اعتبارا من اليوم فصاعدا، فإننا نتوقع أن يستغرق الأمر شهرين على الأقل قبل أن تستأنف السفن أنماط الحركة العادية”.

ميرسك

أوقفت مجموعة الشحن الدنماركية ميرسك في الخامس من ينايرمرور سفنها في البحر الأحمر “في المستقبل المنظور”.

وفي الثامن من فبراير، حذرت من أن الطاقة الفائضة لشحن الحاويات ستضر بالأرباح أكثر من المتوقع هذا العام وأنها لم تتلق دفعة كبيرة من القفزة في أسعار الشحن بسبب الاضطرابات.

وجذرت في 27 فبراير من أن الاضطرابات التي تواجه قطاع شحن الحاويات عبر قناة السويس قد تستمر حتى النصف الثاني من العام، كما حذرت من تكدس وتأخر وصول البضائع المتجهة إلى الولايات المتحدة.

إم.إس.سي

قالت شركة البحر المتوسط للشحن (إم.إس.سي) في 16 ديسمبر إن سفنها لن تمر عبر قناة السويس.

نيبون يوشن

قال متحدث باسم نيبون يوشن، أكبر شركة شحن في اليابان من حيث المبيعات، لرويترز في 16 يناير إن الشركة أوقفت الملاحة عبر قناة السويس مؤقتا لجميع السفن التي تشغلها.

أوشن نتورك إكسبرس

قالت أوشن نتورك أكسبرس، وهي مشروع مشترك بين شركات ميتسوي أو.إس.كيه لاينز ونيبون يوسن وكاواساكي كيسن كايشا، في 19 ديسمبر إنها قررت تحويل مسار السفن بعيدا عن البحر الأحمر إلى رأس الرجاء الصالح أو وقف رحلاتها مؤقتا ونقلها لمناطق آمنة.

أورينت أوفرسيز كونتينر لاين

قالت شركة أورينت أوفرسيز كونتينر لاين (أو.أو.سي.إل)، ومقرها هونج كونج، في 21 ديسمبر إنها أمرت سفنها بتغيير مسارها أو وقف الإبحار إلى مياه البحر الأحمر، كما توقفت شركة الشحن المملوكة لشركة أورينت أوفرسيز (إنترناشونال) المحدودة عن قبول البضائع من إسرائيل وإليها حتى إشعار آخر.

ستار بالك

قال الرئيس التنفيذي لشركة ستار بالك في 13 فبراير إن الشركة التي يقع مقرها في اليونان ستوقف الإبحار عبر قناة السويس بعد أن هاجم الحوثيون اليمنيون المتحالفون مع إيران اثنتين من سفنها.

تيلويند شيبنغ لاينز

قالت تيلويند شيبنج التابعة لمجموعة ليدل في ديسمبر إن سفنها ستتجه إلى طريق رأس الرجاء الصالح.

تورم

قالت مجموعة ناقلات النفط الدنمركية في 12 يناير إنها قررت وقف جميع عمليات العبور من جنوب البحر الأحمر مؤقتا في الوقت الحالي.

ولينيوس فيلهلمسن

قالت مجموعة الشحن النرويجية في 19 ديسمبر إنها ستوقف جميع رحلاتها من قناة السويس حتى إشعار آخر.

يانغ مانغ للنقل البحري

قالت شركة شحن الحاويات التايوانية في 18 ديسمبر إنها ستغير مسار السفن التي تمر عبر البحر الأحمر وخليج عدن لتدور حول أفريقيا عبر رأس الرجاء الصالح خلال الأسبوعين المقبلين. ولم تقدم الشركة أي إفادة أخرى.

الرابط المختصر