تحديد سعر طرح المطاحن الحديثة السعودية عند 48 ريالا للسهم.. وتغطية اكتتاب المؤسسات 127 مرة

aiBANK

أعلنت شركة “إتش.إس.بي.سي العربية” السعودية اليوم الأربعاء، بصفتها المستشار المالي والمنسق الرئيسي في الطرح العام الأولي لشركة المطاحن الحديثة للمنتجات الغذائية السعودية، عن تحديد سعر الطرح النهائي للاكتتاب عند 48 ريالاً للسهم.

تغطية اكتتاب المؤسسات حوالي 127 مرة

E-Bank

وبلغت نسبة تغطية اكتتاب المؤسسات حوالي 127 مرة من إجمالي الأسهم المطروحة.

وقالت الشركة التي تضطلع أيضا بدور مدير سجل اكتتاب المؤسسات ومتعهد التغطية ومدير الاكتتاب في بيان على “تداول” السعودية إن اكتتاب الأفراد في الطرح سيبدأ يوم الثلاثاء المقبل الخامس من مارس وحتى الأربعاء.

وأوضحت “إتش.إس.بي.سي” أنه سيتم تخصيص مليونين و454 ألفا و960 سهما عاديا تمثل نسبة 10% من إجمالي الأسهم المطروحة للاكتتاب العام للمكتتبين من فئة الأفراد كحد أقصى.

توقعات بجمع 314 مليون دولار من الطرح

يذكر أن الاكتتاب العام الأولي لطرح شركة المطاحن الحديثة للمنتجات الغذائية في سوق الأسهم السعودية كان قد شهد تغطية كامل اكتتاب المؤسسات خلال ساعات من بدء انطلاقه، في النطاق السعري الذي يتراوح بين 44 ريالًا إلى 48 ريالًا للسهم الواحد، وهو ما يمكن أن يجمع ما يصل إلى 1.2 مليار ريال (314 مليون دولار)، بحسب تقرير لـ”بلومبرج”.

وكانت قد بدأت فترة عملية بناء سجل الأوامر لشريحة المؤسسات في اكتتاب الشركة السعودية الخميس 15 فبراير 2024 وحتى الساعة 4:00 عصراً بتوقيت المملكة في يوم الأربعاء 21 فبراير 2024.

إتاحة الطرح للمستثمرين الأفراد في الفترة ما بين 5 و6 مارس

وسيكون الطرح متاحا للمستثمرين الأفراد في الفترة ما بين 5 و6 مارس.

تتمثل عملية طرح “المطاحن الحديثة” ببيع نحو 24.55 مليون سهم من أسهم الشركة “أسهم الطرح”، وهو ما يمثل 30% من رأس المال الشركة، من قبل المساهمين الحاليين للشركة.

قامت المملكة العربية السعودية مؤخراً بتقسيم صناعة مطاحن الدقيق إلى أربع شركات وباعتها للقطاع الخاص. وكانت شركة المطاحن الأولى، هي أول شركة تطرح أسهمها للاكتتاب العام في شهر مايو من خلال طرح عام أولي بقيمة 266 مليون دولار، في حين تعمل شركة المطاحن الرابعة على الإدراج هذا العام، حسبما أفادت “بلومبرج نيوز”.

وكانت شركة المطاحن الحديثة ومقرها جدة، تُعرف سابقًا باسم شركة “المطاحن 3” وكانت مملوكة لصندوق الاستثمارات العامة السعودي، وفقًا لنشرة الإصدار الخاصة بها. وتم الاستحواذ عليها بعد ذلك مقابل 818 مليون ريال من قبل كونسورتيوم يضم “MADA” القابضة والغرير للأغذية ومقرها الإمارات العربية المتحدة في عام 2021.

الأداء المالي للشركة

وحققت المطاحن الحديثة أرباحا بقيمة 105 ملايين ريال في النصف الأول من عام 2023، على إيرادات بلغت 452 مليون ريال في نفس الفترة، بحسب نشرة إصدارها.

الرابط المختصر