تعديل النمو الاقتصادي الأمريكي بخفض طفيف في الربع الرابع

aiBANK

رويترز – قالت الحكومة الأمريكية يوم الأربعاء إن الاقتصاد نما بوتيرة ثابتة في الربع الرابع بدعم من إنفاق استهلاكي قوي، لكن الوتيرة هدأت قليلا فيما يبدو في أوائل العام الجديد.

وقال مكتب التحليل الاقتصادي التابع لوزارة التجارة، في تقديره الثاني لنمو الناتج المحلي الإجمالي في الربع الرابع، إن الناتج المحلي الإجمالي ارتفع بمعدل سنوي بلغ 3.2% في الربع الأخير من العام، في تعديل بخفض طفيف عن النسبة المعلن عنها سابقا البالغة 3.3%.

E-Bank

وتوقع اقتصاديون استطلعت رويترز آراءهم أن نمو الناتج المحلي الإجمالي لن يتم تعديله. والتعديل بالخفض الطفيف في نمو الناتج المحلي الإجمالي ناتج عن تراجع الاستثمار في المخزون الخاص.

وكان التضخم معتدلا إلى حد ما في الربع الأخير، على الرغم من تعديله بارتفاع طفيف عن التقديرات المعلنة سابقا.

ونما الاقتصاد 4.9% في الربع الثالث من يوليو إلى سبتمبر. وزاد النمو الاقتصادي إلى 2.5% عام 2023، صعودا من 1.9% عام 2022، لينمو فوق ما يعتبره مسؤولو مجلس الاحتياطي الاتحادي معدل نمو غير تضخمي بلغ 1.8%.

لكن هناك ما يشير إلى انحسار الزخم. فقد انخفضت مبيعات التجزئة وبناء المساكن وطلبات السلع المعمرة والإنتاج في المصانع في يناير. وأُلقي بعض اللوم عن هذا الضعف في بيانات الشهر الماضي على درجات الحرارة المتجمدة بالإضافة إلى الصعوبات في تعديل البيانات للتقلبات الموسمية في بداية العام. ولا يتوقع الاقتصاديون حدوث ركود.

وتتوقع الأسواق المالية أن يبدأ مجلس الاحتياطي الاتحادي خفض أسعار الفائدة في يونيو، بعد تأجيله من مايو. ومنذ مارس 2022، رفع المركزي الأمريكي سعر الفائدة 525 نقطة أساس إلى النطاق الحالي الذي يتراوح بين 5.25 و5.50%.

الرابط المختصر