أدنوك الإماراتية تستحوذ على 24.9% من أسهم شركة أو.إم.في النمساوية

aiBANK

سي إن بي سي _ قالت شركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك”، في بيان اليوم الخميس، إنها أتمت صفقة الاستحواذ على حصة 24.9 في شركة أو.إم.في النمساوية من شركة مبادلة للاستثمار، من دون الكشف عن التفاصيل المالية المتعلقة بالصفقة.

وبموجب هذه الصفقة، زادت “أدنوك” حصصها في كل من “بورياليس” و “بروج”، مما يعزز مكانتها في مجال الكيماويات، ويخلق فرصاً للنمو والاستفادة من تكامل الخبرات عبر محفظة أعمالها في هذا المجال وخصوصاً في “بروج”، وفق البيان الصادر عن الشركة اليوم الخميس.

E-Bank

وبعد استكمال الصفقة بنجاح، سيتوزع هيكل ملكية “أو إم في” النمساوية، العاملة في الطاقة والكيماويات، بواقع 24.9% تملكها شركة “أدنوك”، فيما تمتلك الشركة النمساوية “Österreichische Beteiligungs” النمساوية 31.5%، علماً بأن بقية حصص الملكية مدرجة في أسواق المال.

ولفتت “أدنوك” إلى مشاركتها “أو إم في” في “نقاشات غير محددة المدة” حول إمكانية إنشاء كيان قابض مشترك جديد للبتروكيماويات من خلال الدمج المحتمل لحصصهما الحالية في “بروج” و”بورياليس”.

تمتلك شركة “أو إم في” 70% من أسهم شركة “بورياليس” التي مقرها في فيينا، بينما تمتلك “أدنوك” النسبة الباقية، وشركة “بروج” المدرجة في أبوظبي نفسها عبارة عن شراكة بين “أدنوك” و”بورياليس” وتبلغ قيمتها السوقية نحو 22 مليار دولار.

وفي يوليو الماضي، دخلت أدنوك في مفاوضات مع شركة أو.إم.في النمساوية المتخصصة في الطاقة والكيماويات، حول إمكانية إنشاء كيان قابض جديد للبتروكيماويات، وذلك من خلال الدمج المقترح لحصصهما الحالية في شركتي بروج وبورياليس.

وتكثّف شركة أدنوك الإماراتية من عمليات الاستحواذ والاندماج مؤخراً بوتيرة سريعة وغير نمطية، إذ تتنوع ما بين الشراكات الإقليمية والعالمية.

ومنذ أيام، ذكرت صحيفة فاينانشال تايمز، أن المحادثات ذات الصلة باتفاق اندماج يجري التخطيط له بقيمة 30 مليار دولار بين وحدتي الكيماويات التابعتين لشركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك” وشركة “أو.إم.في” النمساوية، قد تعثرت خلال الأسابيع الماضية.

 

الرابط المختصر