أسهم التكنولوجيا تقود نيكي الياباني لتجاوز مستوى 40 ألف نقطة لأول مرة

aiBANK

رويترز – تجاوز المؤشر نيكي الياباني 40 ألف نقطة لأول مرة ليغلق يوم الاثنين عند أعلى مستوى على الإطلاق، إذ يواصل إصلاح حوكمة الشركات والتقييمات القوية اجتذاب اهتمام مستثمرين من حول العالم على المدى الطويل.

ومع قفزة أسهم قطاع التكنولوجيا مقتفية أثر نظيراتها الأمريكية، ارتفع نيكي 0.5 بالمئة إلى 40109.23 نقطة عند الإغلاق.

E-Bank

وبعد تحقيق مكاسب على مدى خمسة أسابيع متتالية، حطم نيكي الياباني الذروة الأحدث التي سجلها يوم الجمعة عند 39990.23 نقطة وصعد إلى 40314.64 نقطة قبل أن يتراجع الزخم في جلسة ما بعد الظهيرة.

ووفقا لاستطلاع أجرته رويترز ونُشر في 22 فبراير، يقدر بعض المحللين أن الأسهم اليابانية قد ترتفع أكثر هذا العام على خلفية التغيرات طويلة المدى في سلوك الشركات.

وبينما ساعد الاهتمام الخارجي في صعود نيكي سريعا، يرى البعض أن الارتفاع المستمر هو نقطة تحول تدريجية بالنسبة للمستثمرين الأفراد المحليين الذين عزفوا إلى حد كبير عن الأسهم اليابانية.

وتلقت أسهم قطاع التكنولوجيا الياباني دفعة يوم الاثنين في بورصة طوكيو من الارتفاع المستمر في أسهم شركات الذكاء الاصطناعي والذي أدى إلى صعود مؤشري ستاندرد اند بورز 500 وناسداك إلى مستويات قياسية يوم الجمعة.

وزاد سهم شركة أدفانتست لتصنيع معدات اختبار الرقائق، والتي تعتبر شركة إنفيديا الأمريكية للذكاء الاصطناعي من عملائها، بنسبة 3.7 بالمئة. وربح سهم شركة طوكيو إلكترون لتصنيع معدات صناعة الرقائق 2.4 بالمئة.

وساهم سهما الشركتين بارتفاع نيكي 160 نقطة من إجمالي 198 نقطة زادها يوم الاثنين.

وسجل سهم شركة رينيساس إلكترونيكس لتصنيع أشباه الموصلات اليابانية أفضل أداء يوم الاثنين بارتفاع 4.9 بالمئة.

وزاد سهم شركة جي.إس.آر الكبرى لتصنيع مقاومات الضوء المستخدمة في صناعة الرقائق 4.8 بالمئة بعدما أفاد تقرير إعلامي بأن صندوق الاستثمار الياباني المدعوم من الدولة يعتزم إطلاق عرض هذا الشهر لشراء الأسهم.

وانخفض المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.1 بالمئة إلى 2706.28 نقطة عند الإغلاق.

الرابط المختصر