الاتحاد الأوروبي يغرم أبل ملياري دولار بتهمة الاحتكار

aiBANK

رويترز – فرضت بروكسل يوم الاثنين غرامة 1.84 مليار يورو (ملياري دولار) على شركة أبل في أول عقوبة ذات صلة بمكافحة الاحتكار تتعرض لها الشركة في الاتحاد الأوروبي.

وتأتي العقوبة على خلفية منع تطبيق سبوتيفاي وغيره من تطبيقات الموسيقى من إطلاع المستخدمين على خيارات الدفع المختلفة خارج متجر أبل.

E-Bank

وجاء قرار المفوضية الأوروبية ردا على شكوى قدمتها سبوتيفاي السويدية في 2019 ضد هذا الإجراء والرسوم التي يفرضها متجر أبل البالغة 30%.

وانتقدت أبل قرار الاتحاد الأوروبي، قائلة إنها ستستأنف ضده. ومن المرجح أن يستغرق صدور حكم في المحكمة العامة ومقرها لوكسمبورج، وهي ثاني أعلى محكمة في أوروبا، عدة سنوات. وحتى ذلك الحين، سيتعين على شركة أبل دفع الغرامة والامتثال لقرار الاتحاد الأوروبي.

وقالت الشركة في بيان إن القرار “صدر رغم عدم كشف المفوضية عن أي دليل موثوق على ضرر يلحق بالمستهلكين، كما يتجاهل حقائق ازدهار السوق وتنافسيتها وسرعة نموها”.

وذكرت مفوضة شؤون المنافسة بالاتحاد الأوروبي مارجريت فيستاجر في بيان أن قواعد أبل كلفت المستهلكين المزيد من الأموال مقابل الخدمات بسبب الرسوم المرتفعة المفروضة على المطورين والتي جرى تمريرها إلى المستهلكين.

ووجهت فيستاجر شركة أبل بإزالة العوائق أمام المستخدمين والامتناع عن أي إجراءات مماثلة في المستقبل.

وقالت أبل إن سبوتيفاي لا تدفع لها أي عمولة لأنها تبيع اشتراكاتها على موقعها الإلكتروني وليس على متجر تطبيقات أبل.

ورحبت سبوتيفاي بقرار الاتحاد الأوروبي.

الرابط المختصر