أسهم تاتا موتورز الهندية تشهد ارتفاعات قوية بعد الإعلان عن خطة لتقسيم الشركة

aiBANK

العربية نت .. ارتفاعات قوية سجلها سهم شركة تاتا موتورز في البورصة الهندية اليوم، بعد أن وافق مجلس إدارة الشركة أمس على تقسيم نشاطها إلى شركتين منفصلتين مدرجتين في سوق الأسهم.

وستضم الشركة الأولى أعمال المركبات التجارية أي تصنيع الشاحنات والحافلات والاستثمارات المرتبطة بها فيما ستشمل الشركة الثانية أعمال سيارات الركاب بما في ذلك المركبات الكهربائية وسيارات ” جاجوار لاند روفر – Jaguar Land Rover.

E-Bank

وقالت الشركة إن ما سهل اتخاذ هذه الخطوة أنه منذ 2021، كانت أقسامُها المختلفة أي قسم المركبات التجارية وقسم مركبات وأعمال Jaguar Land Rover تعمل بشكل مستقل تحت رؤساء تنفيذيين مختلفين وقد حققت أداءً قويًا من خلال استراتيجيات خاصة بها.

وقالت” تاتا موتورز ” إنه في حين أن هناك أوجه تكامل محدودة بين أقسام السيارات التجارية وتلك المخصصة للركاب، فإن هناك نقاط تكامل عدة بين السيارات الكهربائية وسيارات الركاب وأعمال “Jaguar Land Rover” والتي ستسفيد من عملية التقسيم.

وقالت الشركة إن خطوة تقسيم الشركة إلى كيانين، لا تزال بحاجة إلى موافقة المساهمين والدائنين والجهات التنظيمية، ما قد يستغرق ما بين سنة إلى خمسة عشر شهرا.

وسجل سهم الشركة ارتفاعات قوية منذ مطلع السنة بأكثر من 30% إضافة إلى مكاسب تجاوزت 100% في 2023.

وكان سهم “تاتا موتورز” الأفضل أداء ضمن مؤشر “nifty 50″الهندي الذي يضم أكبر 50 شركة في البورصة العام الماضي، وبلغت مكاسب السهم نحو 470% على مدار خمس سنوات.

ووفقا لآخر نتائج مالية في الربع الثالث من العام المالي الجاري المنتهي في ديسمبر الماضي، نمت الأرباح الصافية للشركة بـ 138% على أساس سنوي لتتفوق على توقعات المحللين بدعم من نمو قوي في مبيعات قسم “Jaguar Land Rover”، ولدى الشركة خطط طموحة، حيث تعتزم ضخ ملياري دولار في إنتاج السيارات الكهربائية بحلول 2027.

الرابط المختصر