الإتربي: مؤسسات أجنبية تقبل على بيع الدولار للبنوك بعد تحرير سعر الصرف

aiBANK

حمدي أحمد _ كشف محمد الإتربي رئيس بنك مصر، عن اتجاه مؤسسات خارجية لبيع الدولار إلى البنوك المحلية بعد قرار تحرير سعر صرف الجنيه اليوم من البنك المركزي المصري.

وقال الإتربي، في تصريحات تلفزيونية على قناة إكسترا نيوز، أن مؤسسة أجنبية باعت اليوم 25 مليون دولار، ما يعني أن هذا السعر أصبح مناسبا لها، متوقعا زيادة الإقبال على بيع الدولار بعد تحرير سعر الصرف.

E-Bank

وتوقع رئيس بنك مصر انخفاض التضخم خلال الفترة المقبلة، ولذلك إصدار الشهادات الجديدة كان بفائدة متناقصة 5% كل عام.

وأوضح أن البنوك ستبدأ في تلبية طلبات العملاء سواء المصانع أو الشركات، والأمور ستعود إلى طبيعتها وستختفي السوق الموازية في القريب العاجل إن لم تكن اختفت.

ولفت إلى أن الشهادات القديمة قائمة وسارية حتى ميعاد استحقاقها أما التحول للشهادات الجديدة فللعملاء الحق في الاختيار بين الاستمرار في القديمة أو التحول نحو الجديدة، مشيرا إلى أن تحرير سعر الصرف واختفاء السوق الموازية يساهم في زيادة الإفراج عن البضائع من الموانئ، لأن البنوك ستلبي طلبات العملاء.

وتوقع الإتربي، زيادة إقبال المواطنين على بيع الدولار للبنوك خلال الفترة المقبلة، لكنهم ينتظرون استقرار الأسعار، إلا أن اليوم يعتبر فرصة مناسبة للبيع، لأن سعر الدولار من الممكن أن ينخفض بعد زيادة الحصيلة الدولارية في البنوك قريبا.

الرابط المختصر