شعبة المواد البترولية: صعوبة التنبؤ بمسار الأسعار مع تخطي خام برنت حاجز 80 دولارا

aiBANK

محمد أحمد – قال المهندس حسام عرفات، رئيس شعبة المواد البترولية بالغرفة التجارية، إن لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية بصدد عقد اجتماع لتحديد الأسعار الجديدة للبنزين والسولار، بعد قرارات البنك المركزي، لافتا إلى صعوبة التنبؤ بمسار الأسعار مع تخطي خام برنت حاجز 80 دولارا للبرميل.

وقرر البنك المركزي المصري، في اجتماع استثنائي للجنة السياسة النقدية صباح اليوم، رفع أسعار الفائدة على الجنيه بواقع 600 نقطة أساس، مع السماح لسعر الصرف بالتحرك وفقا لآليات السوق.

E-Bank

وأشار عرفات، في تصريحات لبوابة حابي، إلى أن لجنة التسعير التلقائي قررت تأجيل اجتماعها في يناير الماضي بعد رفع أسعار الفائدة، مضيفا: “من الصعب التكهن بشأن ما إذا كانت الدولة ستدعم جزءا من التكلفة أم سيكون هناك تحرير كامل لأسعار المنتجات البترولية”.

ولفت إلى اعتماد تسعير المنتجات البترولية على عدد من المؤشرات، ومنها: سعر صرف الدولار أمام الجنيه، وأسعار العقود الآجلة، وكذلك أسعار الزيت الخام “برميل النفط” عالميا، فضلاً عن التكاليف المباشرة وغير المباشرة للاستيراد وصولا إلى المستهلك النهائي.

وفي نوفمبر 2023، قررت لجنة تسعير المواد البترولية، رفع أسعار البنزين 80 إلى 10 جنيهات مقابل 8.75 جنيه، والبنزين 92 إلى 11.5جنيه بدلا من 10.25 جنيه، والبنزين 95 إلى 12.5 جنيه مقارنة مع 11.2 جنيه.

وفي ديسمبر 2018، قرر مجلس الوزراء تشكيل لجنة فنية لمتابعة آلية التسعير التلقائي للمواد البترولية، تضم ممثلين عن كل من وزارة البترول والثروة المعدنية ووزارة المالية والهيئة المصرية العامة للبترول.

الرابط المختصر