هدوء وتيرة صعود الدولار بعد ارتفاعه اليوم بأكثر من 60% أمام الجنيه

aiBANK

حابي _ هدأت وتيرة صعود الدولار أمام الجنيه في الساعة الأخيرة، بعد أن صعد بنسبة وصلت إلى 63% أمام الجنيه منذ بداية تعاملات اليوم.

وقفز سعر صرف الدولار من مستوى 30.85 جنيه للشراء و30.95 جنيه للبيع في بداية تعاملات اليوم، إلى مستوى 50.40 جنيه للشراء و50.50 جنيه للبيع، وهو المستوى الذي بدأت عنده وتيرة الهدوء بعد قفزات متتالية شهدتها الساعات الماضية.

E-Bank

وأعلن البنك المركزي المصري، صباح اليوم رفع أسعار الفائدة الأساسية بواقع 6 نقاط مئوية كاملة، وأعلن أيضا ترك سعر الصرف لآليات العرض والطلب.

وقال البنك المركزي أن الاقتصاد المحلي تأثر في الآونة الأخيرة بنقص الموارد من العملات الأجنبية مما أدى إلى ظهور سوق موازية لسعر الصرف وتباطؤ النمو الاقتصادي.

أضاف أن التداعيات الخارجية الناجمة عن الضغوط التضخمية العالمية استمرت في التراكم، تزامناً مع تعرض الاقتصاد العالمي لصدمات متتالية، أدت إلى ارتفاع حالة عدم اليقين وتوقعات التضخم، مما زاد من الضغوط التضخمية.

كما أدت تحركات سعر الصرف الناجمة عن ذلك بالإضافة لارتفاع الأسعار العالمية للسلع الأساسية بجانب صدمات العرض المحلية، إلى استمرارية الضغوط التضخمية التي دفعت بدورها معدل التضخم العام إلى تسجيل مستويات قياسية.

وقال البنك المركزي المصري أن توحيد سعر الصرف يعتبر إجراءً بالغ الأهمية، حيث يساهم في القضاء على تراكم الطلب على النقد الأجنبي في أعقاب إغلاق الفجوة بين سعر صرف السوق الرسمي والموازي.

الرابط المختصر