بدء تلقي طلبات المرحلة السابعة من مبادرة السداد الفوري لدعم المصدرين.. الأحد المقبل

وزير المالية: 54.5 مليار جنيه إجمالي «دعم التصدير» حتى الآن

aiBANK

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، أنه سيتم اعتبارًا من الأحد المقبل وحتى 9 مايو 2024، فتح باب تلقي طلبات المصدرين الراغبين فى الانضمام للمرحلة السابعة من مبادرة السداد النقدي الفوري التى وافق على إطلاقها مجلس الوزراء بتكلفة إجمالية 8 مليارات جنيه.

8 مليارات جنيه لسداد مستحقات المصدرين للملفات المستوفاة حتى نهاية سبتمبر 2023 عن المشحونات حتى نهاية يونيه 2023

E-Bank

وأوضح أن ذلك، للملفات المستوفاة لدى صندوق تنمية الصادرات حتى نهاية سبتمبر 2023، عن المشحونات حتى نهاية يونيه 2023، استجابةً للقطاع التصديري، الذى أبدى رغبته فى استكمال سلسلة المبادرات الناجحة فى سداد متأخرات أعباء الصادرات المستحقة للشركات المصدرة.

أضاف الوزير، أنه تم صرف أكثر من 11.8 مليار جنيه لـ1558 شركة فى المرحلة السادسة لمبادرة لسداد النقدى الفوري، وذلك فى إطار حرص الدولة على دفع عجلة الإنتاج والتصدير.

ولفت معيط، أنه سيتم صرف الأعباء التصديرية للشركات المستفيدة من المرحلة السابعة لمبادرة «السداد النقدى الفورى»، على فترتين إحداهما فى 27 يونيه 2024، والأخرى فى 8 أغسطس 2024، وذلك بنفس الضوابط السابقة بحيث يتم تطبيق خصم نسبة تعجيل السداد بقيمة ١٥٪ حتى مشحونات 30 يونيه 2021، ونسبة ٨٪ عن المشحونات من أول يوليو 2021 إلى 30 يونيه 2022، وعدم تطبيق أي نسبة خصم عن المشحونات من أول يوليو 2022، وما يليها.

إجراء تسويات مالية أو مقاصة بين «دعم المصدرين» ومستحقات جهات الدولة من الضرائب والجمارك والكهرباء والغاز

وأشار أنه سيتم إجراء تسويات مالية أو مقاصة بين مستحقات «دعم المصدرين»، ومستحقات جهات الدولة من الضرائب والجمارك والكهرباء والغاز.

نيفين منصور مستشار نائب الوزير للسياسات المالية والتطوير المؤسسي

وقالت نيفين منصور، مستشار نائب الوزير للسياسات المالية والتطوير المؤسسى، إن التعاون المثمر مع القطاع المصرفي، ووزارة التجارة والصناعة، وصندوق تنمية الصادرات، كان له بالغ الأثر في إنجاح مبادرة «السداد النقدي الفوري» لدعم المصدرين بمراحلها الستة، ودافعًا لاستكمال مسيرة دعم الصادرات بالمرحلة السابعة.

ولفتت إلى أن إجراءات الصرف تتم من خلال أربعة بنوك «الأهلي المصري، وبنك مصر، وبنك القاهرة، والبنك المصرى لتنمية الصادرات».

أضافت أنه تم صرف 54.5 مليار جنيه للشركات المصدرة، مُنذ بدء مبادرات سداد المستحقات المتأخرة للمصدرين لدى صندوق تنمية الصادرات في أكتوبر 2019 وحتى الآن.

الرابط المختصر