طارق الخولي: البنوك المحلية تمتلك معدل كفاية رأسمال قوي يفوق 18%

أجرينا اختبارات حساسية وضغط للبنوك لقياس مدى القدرة على امتصاص الصدمات

aiBANK

أمنية إبراهيم – أكد طارق الخولي نائب محافظ البنك المركزي المصري، قوة وسلامة المراكز المالية لوحدات القطاع المصرفي بمصر، إذ يبلغ متوسط كفاية رأس المال 18.6%، وهو أعلى من المعايير الدولية البالغة حوالي 10%، والمحلية أيضا والمقررة من قبل البنك المركزي عند 12.5%.

ولفت الخولي، في مؤتمر صحفي عقده قيادات البنك المركزي مساء الأربعاء، إلى انخفاض وتحسن نسبة العملاء غير المنتظمين من مستوى 4.7% إلى نحو 3% خلال الثلاث سنوات الأخيرة.

E-Bank

وأضاف أن معدل تغطية المخصصات لدى بنوك القطاع يتراوح بين 90 و92%، كما أن السيولة المحلية تصل إلى نحو 37%، فيما تصل معدلات تغطية السيولة للأصول والالتزامات قصيرة الأجل تبلغ نحو 808%.

وأكد الخولي أن مؤشرات السلامة المالية تؤكد التزام البنوك المحلية وحرص البنك المركزي على ضبط إيقاع السوق بشكل مستمر لضمان قدرته على مواجهة أي توتر أو صدمات ناتجة عن عوامل خارجية.

وقال إن قطاع الاستقرار المصرفي داخل البنك المركزي، مع أي تحرك في السياسة النقدية يأخذ توجيه بإجراء بعض اختبارات اللازمة لمعرفة مدى تأثير العوامل المختلفة على المراكز المالية للبنوك كتغيير سعر الفائدة وسعر الصرف وغيرها من اختبارات الحساسية التي تفوق ذلك.

وأضاف الخولي أن الهدف من اختبارات الحساسية قياس مدى قدرة البنوك على امتصاص الصدمات من العوامل الداخلية والخارجية، كما تجرى اختبارات ضغط لمعرفة أقصى تأثير ممكن حدوثه على القطاع المصرفي في ظل أي متغيرات.

الرابط المختصر