نجيب ساويرس: تحرير سعر الصرف خطوة جريئة والأهم حاليا السيولة وتوافر الدولار

aiBANK

حمدي أحمد .. هنأ رجل الأعمال نجيب ساويرس الحكومة المصرية على قرار تحرير سعر صرف الجنيه أمام العملات الأجنبية وفقا لآلية السوق، واصفا الخطوة بالجريئة والصحيحة.

وقال ساويرس في تغريدة على منصة إكس، إن الأهم حاليا هو السيولة وتوافر الدولار عبر القنوات الشرعية وليس السعر نفسه.

E-Bank

وكان البنك المركزي المصري أعلن عن رفع أسعار الفائدة الأساسية بواقع 6 نقاط مئوية كاملة، وترك سعر الصرف لآليات العرض والطلب.

وقال البنك المركزي أن الاقتصاد المحلي تأثر في الآونة الأخيرة بنقص الموارد من العملات الأجنبية مما أدى إلى ظهور سوق موازية لسعر الصرف وتباطؤ النمو الاقتصادي.

أضاف أن التداعيات الخارجية الناجمة عن الضغوط التضخمية العالمية استمرت في التراكم، تزامناً مع تعرض الاقتصاد العالمي لصدمات متتالية، أدت إلى ارتفاع حالة عدم اليقين وتوقعات التضخم، مما زاد من الضغوط التضخمية.

كما أدت تحركات سعر الصرف الناجمة عن ذلك بالإضافة لارتفاع الأسعار العالمية للسلع الأساسية بجانب صدمات العرض المحلية، إلى استمرارية الضغوط التضخمية التي دفعت بدورها معدل التضخم العام إلى تسجيل مستويات قياسية.

وقال البنك المركزي، أن توحيد سعر الصرف يعتبر إجراءً بالغ الأهمية، حيث يساهم في القضاء على تراكم الطلب على النقد الأجنبي في أعقاب إغلاق الفجوة بين سعر صرف السوق الرسمي والموازي.

الرابط المختصر