الليرة التركية تهوى لمستوى قياسي جديد لتصل إلى 32 مقابل الدولار

aiBANK

رويترز .. واصلت الليرة التركية تراجعاتها أمام العملات الأجنبية خلال تعاملات، اليوم الاثنين، حيث سجلت مستوى انخفاضًا قياسيًا جديدًا أمام الدولار الأمريكي عند 32 ليرة للدولار الواحد، متراجعة بنحو 0.52%.

فيما تسجل الليرة مستوى 33 أمام اليورو، ووصل جرام الذهب إلى 2242 ليرة.

E-Bank

جاء هذا الانخفاض الكبير للعملة التركية بالتزامن مع ارتفاع نسب التضخم في تركيا التي تم الكشف عنها الأسبوع الماضي، مما يشير إلى أن الضغوط التضخمية لا تزال تؤثر على الليرة التركية.

وارتفع معدل التضخم في تركيا إلى 67.07%، مسجلاً أعلى مستوى له منذ عام 2022. وتعكس هذه الزيادة الكبيرة التحديات الاقتصادية المستمرة داخل البلاد، مما يؤثر على تكلفة المعيشة والاستقرار المالي، حيث تؤدي معدلات التضخم المرتفعة إلى انخفاض قيمة القوة الشرائية للعملة المحلية، ومن المرجح أن يؤدي عدم الاستقرار الناجم عن هذا التضخم المفرط إلى انخفاض قيمة الليرة في أسواق الفوركس.

وكانت تركيا تتصارع مع ضغوط تضخمية حادة في السنوات الأخيرة؛ وفي عام 2022، بلغ التضخم ذروته عند 85%، حيث بدأ هذا المسار التصاعدي في أواخر عام 2021.

واستجابة لارتفاع معدلات التضخم، كثف البنك المركزي التركي جهوده في مجال السياسة النقدية، حيث رفع أسعار الفائدة إلى 45%، وتهدف هذه الاستراتيجية المتشددة إلى كبح التضخم من خلال جعل الاقتراض أكثر تكلفة، وبالتالي خفض الإنفاق الاستهلاكي وارتفاع الأسعار.

كان البنك المركزي التركي قد شدد قبضته على الليرة الضعيفة قبل الانتخابات المحلية هذا الشهر، حيث لجأ إلى اتخاذ بعض الإجراءات الإدارية بالإضافة إلى دعوات للمقرضين التجاريين تهدف إلى الحد من مشتريات العملة الصعبة.

وفرضت السلطة النقدية قيودًا على نمو القروض المقومة بالليرة يوم الثلاثاء الماضي وباعت 475 مليون دولار من العملات الأجنبية الآجلة المسددة بالليرة، وهي المرة الأولى التي تنفذ فيها مثل هذه الصفقة منذ يوليو.

وتأتي هذه القرارات خلال واحدة من أسوأ فترات الليرة منذ أشهر، حيث أدى ارتفاع التضخم وانخفاض احتياطيات العملات الأجنبية إلى تقويض المعنويات.

كما اتصل البنك المركزي بالمقرضين التجاريين، وأعاد فرض حدود على كمية العملات الأجنبية التي يمكنهم شراؤها ما بين البنوك، وطلب منهم تجنب العقود الآجلة التي تقل مدتها عن ثلاثة أشهر، وفقًا لأشخاص مطلعين على الأمر تحدثوا لوكالة بلومبرج.

وكان التحذير الشفهي هو الأول منذ إعادة انتخاب الرئيس رجب طيب أردوغان العام الماضي، عندما تدخلت السلطة النقدية في أنشطة العملات الأجنبية للمقرضين بشكل يومي تقريبا.

تأتي هذه التحركات في الوقت الذي يسعى فيه أردوغان وحلفاؤه إلى استعادة السلطة من المعارضة في المدن الكبرى في الانتخابات المقررة هذا الشهر، مما يثير المخاوف بشأن التداعيات المحتملة لضعف الليرة أكثر.

الرابط المختصر