الين قرب قمة 5 أسابيع بدعم رهانات رفع وشيك لأسعار ‏الفائدة اليابانية

aiBANK

وكالات – ارتفع الين الياباني بالسوق الأسيوية اليوم الاثنين مقابل سلة من العملات الرئيسية والثانوية، ليحافظ على مكاسبه لليوم الخامس على التوالي مقابل الدولار الأمريكي.

ويقترب الين من ملامسة أعلى مستوى فى خمسة أسابيع، بفضل تقارير إعلامية زادت الرهانات على الرفع الوشيك لأسعار الفائدة اليابانية.

E-Bank

ويدعم الين أيضًا استمرار هبوط العائد على سندات الخزانة الأمريكية لأجل عشر سنوات، وهو ما يؤدي إلى تقليص الفجوة الواسعة فى العائدات طويلة الأجل بين اليابان و الولايات المتحدة.

وتراجع الدولار مقابل الين بنسبة 0.3% إلى (146.53¥)، من سعر افتتاح تعاملات اليوم عند (147.02¥)، و سجل أعلى مستوى عند (148.13¥).

وأنهي الين تعاملات يوم الجمعة مرتفعًا بنسبة 0.7% مقابل الدولار، فى رابع مكسب يومي على التوالي، مسجلاً أعلى مستوى فى خمسة أسابيع عند 146.48 ينات، بفضل الرهانات القوية حول رفع أسعار الفائدة اليابانية.

وعلى صعيد تعاملات الأسبوع المنصرم، حقق الين الياباني ارتفاعا بنسبة 2.05% مقابل الدولار الأمريكي، فى ثاني مكسب أسبوعي على التوالي، وبأكبر مكسب أسبوعي فى 2024، تحديدًا منذ يوليو 2023.

وزادت تكهنات خروج البنك المركزي الياباني من نطاق أسعار الفائدة السلبية، عقب تعليقات عدوانية من أحد أعضاء لجنة السياسات النقدية اليابانية، وفى أعقاب صدور بيانات قوية عن الأجور فى اليابان لشهر يناير.

وقالت مصادر لوكالة “رويترز”:إن عددًا متزايدًا من صناع السياسة النقدية فى بنك اليابان يؤيدون فكرة إنهاء أسعار الفائدة السلبية فى اجتماعهم الأسبوع المقبل يومي 18 و 19 مارس.

يأتي هذا وسط توقعات بزيادات كبيرة في الأجور من أكبر الشركات اليابانية عندما يحين موعد الإعلان عن نتائج مفاوضات الأجور السنوية “شونتو” هذا العام فى وقت لاحق هذا الأسبوع.

وفى الوقت نفسه، ذكرت وكالة جيجي للأنباء أن البنك المركزي الياباني يدرس إطارًا جديدًا للسياسة النقدية الكمية ليحل محل ضوابط منحني العائد الحالية.

الرابط المختصر