حجم أصول صندوق الاستثمارات العامة السعودي يرتفع إلى 940 مليار دولار

aiBANK

العربية نت _ كشفت بيانات المعهد السويسري للصناديق السيادية عن تقدم صندوق الاستثمارات العامة السعودي للمركز الخامس عالميا بقيمة أصول 940.26 مليار دولار ليتخطى بذلك هيئة الاستثمار الكويتية التي بلغ إجمالي أصولها 923.45 مليار دولار.

ووفقا للبيانات فإن أصول صندوق الاستثمارات العامة ارتفعت من 776.7 مليار دولار منذ سبتمبر 2023 ليضيف الصندوق نحو 163.56 مليار دولار لأصوله مكنته من التقدم للمركز الخامس عالميا وفق أحدث بيانات المعهد السويسري للصناديق السيادية.

E-Bank

وجاء الصندوق السيادي النرويجي في المرتبة الأولى بأصول 1.65 تريليون دولار، تلاه شركة الصين للاستثمار بأصول 1.35 تريليون دولار، ثم الإدارة الصينية للنقد الأجنبي في المركز الثالث بأصول 1.1 تريليون دولار.

وفي المركز الرابع جاءت هيئة أبوظبي للاستثمار بأصول 993 مليار دولار.

وقبل أيام أمر ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بنقل حصة 8% في شركة أرامكو إلى صندوق الاستثمارات العامة.

ويمتلك السيادي السعودي الآن حصة 16% في أرامكو السعودية، بقيمة حوالي 333 مليار دولار، وهو ما يترجم إلى دخل سنوي من توزيعات الأرباح لا يقل عن 20 مليار دولار. ما يمهد الطريق للصندوق وهو يستعد لزيادة الإنفاق على مدى السنوات القليلة المقبلة على مشاريع ضخمة مثل نيوم – وهي مدينة جديدة قيد الإنشاء بقيمة أكثر من 500 مليار دولار على الساحل الغربي للمملكة.

ويلتزم صندوق الاستثمارات العامة بإنفاق 40 مليار دولار سنويا محليا للمساعدة في تنويع اقتصاد البلاد المعتمد على النفط، على الرغم من أن قدرته على تمويل مثل هذه المشاريع الضخمة كانت موضع تساؤل متزايد من قبل المحللين في وقت تتوقع فيه الحكومة عجزا في الميزانية حتى عام 2026 على الأقل.

الرابط المختصر