فاو: اضطرابات الملاحة في البحر الأحمر تواصل الضغط على أسعار الغذاء

aiBANK

العربية نت _ قال الممثل الإقليمي للشرق الأدنى وشمال إفريقيا بمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة “الفاو” الدكتور عبد الحكيم الواعر، إن مؤشر الفاو لأسعار الغذاء متوسط لخمس سلات من السلع وشهدت سلتان منها وتحديدا الحبوب والزيوت النباتية انخفاضا بينما توجد زيادة في أسعار السكر واللحوم ومنتجات الألبان.

أضاف في مقابلة مع “العربية”، أن إيقاف إمدادات الغذاء بشكل سلسل خصوصا عبر قناة السويس والبحر الأحمر لمدة طويلة سيؤثر في أسعار الغذاء عالميا، لأن الكثير من الإمدادات ستضطر إلى قطع مسافة بأضعاف ما كانت تقطعه السفن قبل أزمة البحر الأحمر بجانب الزيادة في الطلب خلال الصيف واختلاف مواسم الحصاد بين نصفي الكرة الأرضية الشمالي والجنوبي.

E-Bank

وقال الواعر “لم نلحظ بعد ارتفاعا أو تغيرا في الأسعار بسبب أزمة البحر الأحمر، لأن “فاو” لا تقيس الأسعار من بداية الأزمة ولكن منذ تغير مسارات الإمدادات”.

وأشار إلى أنه مع نفاد المخزون المحلي لدى الدول الذي راكمته أثناء فترة كورونا وبعد نفاد هذا المخزون سيتم طلب المزيد من الحبوب وتقطع مسافات طويلة عبر الطريق البحري رأس الرجاء الصالح.

وقال إن جزءا كبيرا من الدول العربية في أمان من ناحية توفير السلع خاصة المطلة على البحر المتوسط والجزء الشمالي من البحر الأحمر قد لا يتأثر بما يجري من اضطرابات في البحر الأحمر، بينما المتأثر الأكبر هم دول شرق إفريقيا ودول آسيا التي تعتمد على إمدادات من البحر الأحمر.

الرابط المختصر