شركة ريديت تخطط لجمع 748 مليون دولار من الاكتتاب العام

aiBANK

وكالات – ذكرت نشرة اكتتاب شركة ريديت (Reddit) أنها تتوقع تسعير الأسهم بما يتراوح بين 31 دولارا و34 دولارا للسهم عند الطرح، كأول شركة للتواصل الاجتماعي تُطرح للاكتتاب العام منذ سنوات.

وتخطط ريديت، جنباً إلى جنب مع بعض المساهمين الحاليين، لعرض 22 مليون سهم من أسهم الفئة (أ) للشركة، ما يعني أن الاكتتاب العام يمكن أن يجمع ما يصل إلى 748 مليون دولار من تلك الأسهم، وفقاً لنشرة إصدار محدثة.

E-Bank

وأعلنت الشركة رسمياً طرحها العام الأولي الشهر الماضي، وتتوقع ريديت نفسها أن تكسب ما يقرب من 450 مليون دولار من عائدات الاكتتاب العام، إذا تم تسعير الأسهم عند منتصف النطاق المتوقع.

وقالت الشركة إنها ستستخدم الأموال لأغراض عامة مثل نفقات التشغيل، وربما لترخيص أو الحصول على أو الاستثمار في تقنيات أو أصول أو ملكية فكرية جديدة.

بشكل عام، تسعى ريديت إلى الحصول على تقييم بقيمة 6.4 مليار دولار من خلال الاكتتاب العام، وهذا أقل من التقييم البالغ 10 مليارات دولار الذي استهدفته الشركة عندما أعلنت عن جولة التمويل الأخيرة في عام 2021.

يعتقد بعض المستثمرين أن إدراج ريديت يمكن أن يكون بمثابة مؤشر لسوق الاكتتابات العامة الأولية الأكبر حجماً، والذي كان في حالة ركود، حيث تأمل وول ستريت في إدراج ضخم يمكن أن ينعش عقد الصفقات، ويمكن أن يشير ذلك إلى الرغبة الحالية بين المستثمرين في شراء أسهم في شركة غير مربحة بعد أن قالت الشركة الشهر الماضي إنها لم تحقق أرباحاً في تاريخها الممتد منذ 19 عاماً تقريباً.

وكانت ريديت قد أعلنت خسائر صافية قدرها 90.8 مليون دولار عام 2023، ومع ذلك، قالت الشركة إن مبيعاتها تنمو -قفزت الإيرادات بنسبة 21 في المئة على أساس سنوي عام 2023- وتهدف إلى تنمية خطوط أعمال جديدة، بما في ذلك بيانات الترخيص لشركات الذكاء الاصطناعي، لتعزيز أرباحها النهائية.

وقالت الشركة أيضاً إن لديها الآن في المتوسط أكثر من 73 مليون مستخدم نشط يومياً، بدءاً من الأشهر الثلاثة الأخيرة من عام 2023، ارتفاعاً من 52 مليون مستخدم نشط يومياً أبلغت عنه في عام 2021.

تتخذ الشركة خطوة غير عادية تتمثل في منح جزء من هؤلاء المستخدمين الفرصة ليصبحوا مساهمين من خلال حجز 8 في المئة من أسهم الاكتتاب العام الأولي، أو 1.76 مليون سهم، لأكثر مستخدمي الموقع ولاءً.

كان لدى المستخدمين مهلة حتى 5 مارس للتسجيل المسبق لشراء الأسهم في القائمة؛ أولئك الذين فعلوا ذلك ستتاح لهم الفرصة لإلغاء الاشتراك في شراء الأسهم الآن بعد أن تم تسعيرها.

وقد أقرت الشركة بأن «مشاركة مستخدمي الموقع في هذا العرض قد تؤدي إلى زيادة التقلبات» في سعر سهمها، على عكس المستثمرين المؤسسين الذين يشاركون عادة في الاكتتابات العامة الأولية ويميلون إلى الاحتفاظ باستثماراتهم لفترات زمنية أطول، فإن مستثمري التجزئة الأفراد أكثر ميلاً إلى البيع بسرعة، ما قد يؤثّر سلباً في سعر سهم الشركة بمجرد طرحه للاكتتاب العام.

 

الرابط المختصر