الأسهم الأوروبية تهبط من مستويات قياسية مرتفعة بسبب ضبابية مسار خفض الفائدة

aiBANK

وكالات _ فقدت الأسهم الأوروبية الزخم عند الإغلاق اليوم الخميس، بعدما سجلت سلسلة من المستويات القياسية المرتفعة على مدى الجلسات القليلة الماضية، إذ أدت مزيد من الشواهد على تباطؤ تراجع التضخم الأمريكي إلى التشكيك في توقيت خفض أسعار الفائدة.

وساهم تراجع قطاع التعدين في زيادة الخسائر.

E-Bank

وأغلق المؤشر ستوكس 600 الأوروبي منخفضا 0.2 بالمئة، بعدما سجل أعلى مستوى على الإطلاق لثالث مرة على التوالي في وقت مبكر من الجلسة.

وزاد مؤشر أسعار المنتجين في الولايات المتحدة أكثر من المتوقع في فبراير، ما أجج المخاوف حول ارتفاع التضخم وأثار شكوك حول إذا ما كان مجلس الفيدرالي الأمريكي سيكون قادرا على بدء خفض أسعار الفائدة في يونيو، ويأتي التقرير عقب بيانات قوية لأسعار المستهلكين في وقت مبكر هذا الأسبوع.

وارتفعت عوائد السندات الأوروبية بعد صدور بيانات مؤشر أسعار المنتجين في الولايات المتحدة، وهو ما زاد الضغوط على مؤشرات الأسهم، ولامست عوائد السندات الألمانية لأجل عشر سنوات أعلى مستوياتها منذ الأول من مارس، وتعد السندات الألمانية سندات قياسية في منطقة اليورو.

وفي الوقت نفسه، واصل صناع السياسات في البنك المركزي الأوروبي دعم خفض أسعار الفائدة في يونيو، لكنهم أبدوا يوم الخميس وجهات نظر متناقضة حول توقيت ووتيرة التحركات الإضافية، مما يشير إلى عدم وجود إجماع حتى الآن داخل مجلس محافظي البنك.

ودفع تباطؤ التضخم في منطقة اليورو وآمال خفض تكاليف الاقتراض وتقارير أرباح الشركات المتفائلة المؤشر ستوكس 600 إلى الارتفاع 5.7 بالمئة هذا العام.

وتصدر قطاع التعدين خسائر القطاعات في أوروبا يوم الخميس بعدما انخفض 1.4 بالمئة بسبب تأثر أسعار المعادن الأساسية والنفيسة.

وتفوق المؤشر كاك 40 الفرنسي على بورصات أوروبية رئيسية أخرى لينهي الجلسة مرتفعا 0.3 بالمئة.

 

الرابط المختصر