فيتش تتوقع تحسن سيولة العملات الأجنبية في القطاع المصرفي المصري

aiBANK

سي إن بي سي _ قالت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني في تقرير لها إنه من المتوقع أن تتحسن سيولة العملات الأجنبية في القطاع المصرفي المصري بشكل ملحوظ، بعد صفقة مصر مع الإمارات بقيمة 35 مليار دولار أمريكي، وانخفاض قيمة الجنيه المصري بنحو 40%، والإعلان عن اتفاق بشأن برنامج دعم معزز من صندوق النقد الدولي بقيمة 8 مليارات دولار، ومع ذلك، تتوقع الوكالة ضغوطًا على نسب رأس مال البنوك بعد انخفاض قيمة الجنيه.

وأضافت فيتش أنه وبشكل عام، يجب أن تكون هذه التطورات محايدة بالنسبة لتصنيفات البنوك المصرية.

E-Bank

وقالت فيتش أيضاً إن مصر ستتلقى تدفقات كبيرة من التمويل الجديد خلال الأشهر القليلة المقبلة من حزمة الاستثمار الأجنبي المباشر الإماراتية والالتزامات اللاحقة من صندوق النقد الدولي والشركاء متعددي الأطراف والثنائيين الآخرين.

ومن شأن هذا، إلى جانب تخفيض قيمة العملة، أن يخفف من ضغوط السيولة الخارجية. وبناءً على ذلك، تعتقد الوكالة أن صافي الالتزامات الأجنبية للقطاع المصرفي البالغ 17.6 مليار دولار أمريكي في نهاية يناير 2024 يمثل المستوى الأدنى، وأن الالتزامات سوف تنخفض بشكل كبير في عام 2024.

هذا وانخفضت التحويلات بنسبة 30% في عام 2023، لتصل إلى 22 مليار دولار أمريكي، ولكن إذا أدت التطورات الأخيرة إلى زيادة الثقة في أنه من غير المرجح حدوث المزيد من التخفيضات واسعة النطاق لقيمة العملة على المدى القريب، كما تتوقع الوكالة، فقد ترتفع تدفقات التحويلات، مما يدعم سيولة العملات الأجنبية لدى البنوك.

ومن الممكن أن يحدث تحسن مستدام في ثقة المستثمرين إذا أظهرت الحكومة التزامها المستمر بالإصلاح الهيكلي، والتحرك الدائم نحو نظام مرن لسعر الصرف. وسيكون هذا مهمًا لاستثمارات المحافظ الأجنبية.

هذا وبلغت حيازات غير المقيمين من أذون الخزانة بالعملة المحلية 12.6 مليار دولار في نهاية نوفمبر من عام 2023، وتتوقع فيتش ارتفاع تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر في الفترة 2024-2025 إذا تقدمت السلطات بإصلاحات هيكلية صديقة للسوق بموجب اتفاق صندوق النقد الدولي.

 

الرابط المختصر