ابن سينا فارما تحتجز الأرباح بسبب رفع الفائدة والزيادة المتوقعة في أسعار الأدوية

aiBANK

حمدي أحمد _ قرر مجلس إدارة شركة ابن سينا فارما احتجاز الأرباح لدعم النمو الاستثنائي المتوقع للإيرادات، والذي يفوق التقديرات السابقة نتيجة الاستقرار المتوقع في الإنتاج مع بدء توفير العملة الصعبة للمصنعين إلى جانب الزيادة المتوقعة في أسعار الدواء.

وأضافت الشركة في بيان إلى البورصة المصرية اليوم، أن ذلك سيتطلب دعم زيادة رأس المال العامل من الأرباح المحتجزة، وبناء على ذلك سوف يتم تعديل مشروع توزيع الأرباح المقدم للجمعية العامة العادية المزمع انعقادها يوم الخميس 28 مارس 2024.

E-Bank

وأوضحت ابن سينا فارما، أن ذلك يأتي بسبب قرار لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي برفع سعري عائد الإيداع والإقراض بواقع 600 نقطة أساس، مشيرة إلى أن ذلك القرار سوف يؤدي إلى ارتفاع تكلفة تمويل رأس المال العام بالإضافة لتزامن ذلك مع رفع سعر الصرف وتوافر النقد الأجنبي في القطاع المصرفي.

وتابعت، “وفي ضوء سعي الشركة لموصلة النمو المتزايدة حصتها السوقية وحيث أنه من المتوقع حدوث استقرار في إنتاج الأدوية بعد توفير العملة الصعبة لمصنعي الدواء إلي جانب الزيادة المتوقعة في أسعاره، فإن دعم رأس المال العامل باحتجاز الأرباح في الوقت الراهن يمثل الاستثمار الأمثل لمساهمي الشركة نتيجة زيادة أسعار الفائدة البنكية”.

وكانت ابن سينا فارما، اقترحت قبل تعديل المقترح توزيع كوبون نقدي قدره 10 قروش لكل سهم عن أرباح العام الماضي.

وحققت الشركة خلال العام الماضي صافي ربح بلغ 213.272 مليون جنيه خلال 2023، مقابل 170.874 مليون جنيه أرباحاً خلال العام السابق له، مع الأخذ في الاعتبار حقوق الأقلية.

وارتفعت مبيعات الشركة خلال العام الماضي إلى 33.949 مليار جنيه، مقابل 22.26 مليار جنيه في 2022.

وعلى مستوى الأعمال المستقلة، حققت الشركة أرباحاً بلغت 246.982 مليون جنيه خلال العام الماضي، مقابل أرباح بلغت 176.375 مليون جنيه في العام السابق له.

الرابط المختصر