كايرو سولار: القطاع يعاني حالة من عدم اليقين بشأن إعادة فرض الرسوم

قرار إلغاء مقابل الدمج غير منفذ ومسودته لم تصدر بعد

aiBANK

محمد أحمد _ قال حاتم توفيق العضو المنتدب لشركة كايرو سولار، العاملة بمجال الطاقة الشمسية، إن قرار إلغاء مقابل الدمج بالشبكة غير مطبق حاليًا، مؤكدًا عدم صدور مسودة القرار حتى الآن .

وأكد توفيق في تصريحات لجريدة حابي، على عدم وجود قرار يسمح بسداد مقابل الدمج على الشبكة في الأساس ويتم تجديد هذا المنشور سنويًّا.

E-Bank

وكشف عن عدم وضوح الرؤية فيما يتعلق بالإلغاء الدائم للقرار من عدمه أو تجديده سنويًّا، لافتًا إلى قدرة صانع القرار على تطبيقه خلال العامين القادمين بعد إلغائه لفترة.

ثبات الإجراءات يضمن جذب الاستثمارات لقطاع الطاقة المتجددة

وشدد العضو المنتدب لشركة كايرو سولار، العاملة بمجال الطاقة الشمسية، على أهمية الاستقرار في اتخاذ القرارات بما يعد إيجابيًّا لصالح ضخ الاستثمارات وتحقيق طفرة بالقطاع.

أوضح توفيق أنه عند بداية تأسيس شركته عام 2015 لم تفرض رسومًا مقابل الدمج على الشبكة، مؤكدًا قيام رئيس مرفق الكهرباء الأسبق بتطبيقها رغم اعتراض شركات الطاقة الشمسية والأضرار الناجمة عنها، حتى ألغيت مرة أخرى بقرار من وزير الكهرباء.

من ناحية أخرى توقع توفيق تحقيق زيادة في عائد تركيب محطات الطاقة الشمسية للمصانع، عقب انخفاض سعر الدولار من 70 لأقل من 50 جنيهًا، ما يسمح للشركات بحساب تكلفتها وفقًا لأسس مستقرة بعيدًا عن مضاربات السوق الموازية.

وأوضح العضو المنتدب لشركة كايرو سولار، أن الشركة تعمل على تنفيذ عدد من المشروعات خلال العام الحالي، تتضمن محطات طاقة شمسية لمصانع حلواني إخوان وفريش وطيبة المنزلاوي بإجمالي قدرات 5 ميجاوات واستثمارات 100 مليون جنيه.

وأضاف أن تضارب سعر الدولار بين الرسمي والموازي كان سببًا في تكبد شركات الطاقة الشمسية أعباء إضافية جراء نقص المعروض من المواد الخام وزيادة التكاليف التصنيعية، موضحًا أن 80% من المكونات الرئيسية لمحطات الطاقة الشمسية مستوردة من الخارج.

ونوه إلى أن التوسع في استخدام الطاقة النظيفة سينعكس إيجابيًّا على الوضع الاقتصادي، ويحد من ضغط الأحمال عن الشبكة القومية وتقليل العجز في الموازنة العامة الناتج عن استيراد الوقود الأحفوري، سواء من السولار أو الغاز الطبيعي لتشغيل المصانع والمنشآت، فضلًا عن تعزيز توجه الدولة نحو الاقتصاد الأخضر وجذب الاستثمارات المختلفة للقطاع.

 

الرابط المختصر