المركزي الأوروبي يشير لاحتمالية خفض أسعار الفائدة في يونيو

aiBANK

وكالات _ أكدت رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاجارد اليوم الأربعاء، أن صناع السياسات سوف يفكرون في خفض أسعار الفائدة في يونيو، لكنها رسمت مسارًا غير مؤكد بعد ذلك.

وقالت لاجارد في كلمة ألقتها في فرانكفورت: “بحلول يونيو، سيكون لدينا مجموعة جديدة من التوقعات التي ستؤكد ما إذا كان مسار التضخم الذي توقعناه في توقعاتنا لشهر مارس لا يزال صحيحا”.

E-Bank

يعتبر اجتماع يونيو نقطة تحول محتملة من قبل العديد من أعضاء مجلس إدارة البنك المركزي الأوروبي – الذي يصوت على تحركات أسعار الفائدة – لأنه سيكون أول تجمع تتاح له بيانات من مفاوضات الأجور في فصل الربيع، والبنك في حالة تأهب للتأثيرات التضخمية المحتملة الناجمة عن ارتفاع الرواتب.

وستوفر البيانات المتاحة بحلول يونيو أيضًا مزيدًا من المعلومات حول مسار التضخم الأساسي واتجاه سوق العمل، وفقًا للاجارد.

وقالت: “إذا كشفت هذه البيانات عن درجة كافية من التوافق بين مسار التضخم الأساسي وتوقعاتنا، وبافتراض أن انتقال العدوى لا يزال قويا، فسنكون قادرين على الانتقال إلى مرحلة التراجع في دورة سياستنا وجعل السياسة أقل تشديدا”.

“ولكن بعد ذلك، ستظل ضغوط الأسعار المحلية مرئية. ونتوقع أن يظل تضخم الخدمات، على سبيل المثال، مرتفعا خلال معظم هذا العام. لذلك، ستكون هناك فترة قادمة حيث نحتاج إلى التأكيد بشكل مستمر على أن البيانات الواردة تدعم توقعاتنا للتضخم.

وكانت رسالة لاجارد بشكل عام إيجابية للغاية على مسار التضخم، على الرغم من عدم اليقين الجيوسياسي المتزايد وضغوط الأسعار المحلية المستمرة. تباطأ معدل التضخم في منطقة اليورو إلى 2.6% في فبراير، على الرغم من أن قراءة الخدمات ظلت ثابتة عند 3.9%.

وقالت لاجارد: “على عكس المراحل السابقة من دورة سياستنا، هناك أسباب للاعتقاد بأن المسار المتوقع لخفض التضخم سيستمر”، مشددة على الثقة في أحدث مجموعة من توقعات الاقتصاد الكلي للموظفين، والتي تتوقع أن يبلغ متوسط التضخم 2.3% في عام 2024، أي 2%. في عام 2025، و1.9% في عام 2026.

وأبقى البنك المركزي في منطقة اليورو أسعار الفائدة ثابتة منذ رفعها إلى مستوى قياسي في سبتمبر الماضي. حتى خلال اجتماعه في شهر مارس، كانت رسالة البنك هي أنه من السابق لأوانه مناقشة موعد البدء في تخفيض أسعار الفائدة. ويجتمع بعد ذلك في أبريل، ثم يونيو.

ويتجه اهتمام السوق الآن إلى عدد التخفيضات التي من المرجح أن ينفذها المركزي الأوروبي على مدار هذا العام. وتشير أسواق المال إلى إجراء ثلاثة تخفيضات بحلول ديسمبر، إلى جانب خفض رابع محتمل، وفقا لبيانات رويترز.

الرابط المختصر