أوراسكوم كونستراكشون تحقق 195 مليون دولار أرباحا مجمعة في 2023 بارتفاع 45%

aiBANK

أحمد عبد الرحمن _ حققت شركة أوراسكوم كونستراكشون بي إل سي صافي أرباح مجمعة بقيمة 195.1 مليون دولار خلال عام 2023، مقابل 134.3 مليون دولار في الفترة المناظرة، بارتفاع 45.2%.

وانخفضت الإيرادات بحسب قائمة الدخل المرسلة إلى البورصة المصرية اليوم، إلى 3.367 مليار دولار خلال الفترة يناير – ديسمبر 2023، مقابل 4.177 مليار دولار بالفترة المناظرة.

E-Bank

وبلغت تكاليف إيرادات أوراسكوم كونستراكشون خلال نفس الفترة 3.099 مليار دولار، مقابل 3.830 مليار دولار خلال عام 2022.

وتراجع مجمل الأرباح إلى 267.8 مليون دولار العام الماضي مقابل 346.9 مليون دولار بالفترة المقارنة.

وسجل النصيب الأساسي للسهم في الأرباح المجمعة 1.40 دولار مقابل 0.97 دولار بالفترة المقارنة.

وعلى صعيد الأعمال المستقلة، حققت أوراسكوم كونستراكشون صافي ربح بقيمة 218.641 مليون دولار خلال الفترة يناير – ديسمبر 2023، مقابل خسائر بلغت 6.792 مليون دولار بالفترة المناظرة.

وقال أسامة بشاي الرئيس التنفيذي للشركة:” نحن نخطو بخطة ثابتة لتنفيذ استراتيجياتنا طويلة الأجل التي بنت أسس الشركة وساعدت على تخطي التحديات الاقتصادية في عام 2023″.

وأضاف بشاي:”على مدار العام، استحوذنا على مشروعات جديدة عالية الجودة في مصر وممولة من جهات دولية، وقمنا بتوسيع تواجدنا الجغرافي خاصة في دولة الإمارات العربية المتحدة، وعززنا أعمالنا في الولايات المتحدة الأمريكية عبر قطاعات رئيسية مـثل مراكزالبيانات والمطارات”.

وتابع: أن إجمالي قيمة العقود الجديدة بلغ في الربع الرابع من عام 2023 بلغت 1.9 مليار دولار، ليصل بنهاية العام إلى مستوى قدره 8.1 مليار دولار.

وأوضح الرئيس التنفيذي، أن مصر تمثل 66% من العقود الجديدة في الربع الأخير من عام 2023، وتشمل مشروع لبناء مرحلة جديدة من الخط الرابع لمترو القاهرة الكبرى والذي سيمول من مؤسسة JICA اليابانية.

وأشار إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية تمثل النسبة المتبقية، وعلى رأسها مشروع ضخم لبناء مرحلة جديدة في مطار دي موين الدولي بولاية أيوا، والذي يأتي بعد مطار كانساس سيتي الدولي بطاقة استيعابية 16 مليون مسافر سنوياً.

وأكد بشاي مواصلة زيادة استثمارات الشركة في مشروعات البنية التحتية، مضيفًا أنها بدأت أعمال البناء في مشروع المعالجة مياه البحر ونقلها في أبوظبي بالإمارات العربية المتحدة، في حين تتقدم أعمال البناء سابقة الجدول المحدد في محطة الرياح بقدرة 500 ميجاوات في رأس غارب بمصر.

وتابع:” أن هذان المشروعان يضافان إلى مجموعة مشروعاتنا في مجال طاقة الرياح ومعالجة مياه الصرف تواصل بتقييم فرص استثمارية جديدة”.

ونوه إلى أن الشركة باعت خلال العام اثنتين من شركاتها التابعة لمواد البناء، وذلك تماشيا مع سياسة الشركة في إعادة توجيهه استثماراتها في المجالات الأسرع نموا، والتي تحقق عوائد أكبر لمساهميها.

وأردف:”كما أننا نركز أيضًا على الشركات التابعة لنا في قطاعات مواد البناء والتشغيل والصيانة (O&M) وخدمات المعدات، والتي مثلت مجتمعة 15% من إجمالي صافي الدخل في عام 2023″.

وأضاف:” أن BESIX حافظت على ربحيتها هذا العام، عبر استثماراتها في مشروعات البنية التحتية وأعمالها في قطاعات الإنشاء والعقارات وحققت قيمة المشروعات تحت التنفيذ 5.1 مليار يورو”.

واختتم أسامة بشاي كلمته قائلًا:” أخيرًا قمنا بتوزيع أرباح بقيمة 0.2750 دولار أمريكي في أكتوبر 2023، وبذلك يصل إجمالي توزيع الأرباح على المساهمين وشراء أسهم خزينة خلال السنة المالية 2023 قيمة 71.5 مليون دولار، ما يؤكد التزامنا بتحقيق عوائد للمساهمين”.

الرابط المختصر