سهم أبل يهبط أكثر من 4% متجها لتسجيل أكبر خسارة يومية في 7 أشهر

aiBANK

سي إن بي سي _ هبط سهم شركة أبل بأكثر من 4% متجهاً لتسجيل أكبر خسارة يومية في 7 أشهر، بعد اتهام الحكومة الأمريكية للشركة بتقويض المنافسة وارتكاب ممارسات احتكارية

ونتيجة الضغوط التي تواجهها من الجهات التنظيمية والمحاكم والمنافسين في جميع أنحاء العالم، فإن إيرادات أبل من قطاع الخدمات والبالغة 85 مليار دولار سنوياً معرضة للخطر.

E-Bank

ورفعت وزارة العدل الأمريكية قضية ضد شركة أبل بتهمة مكافحة المنافسة، إذ ترى أن صانعة الآيفون تحتكر سوق الهواتف بما أضر المستهلكين والمطورين والشركات المنافسة.

وشددت الوزارة الأميركية على أن الممارسات المناهضة للمنافسة التي تمارسها شركة أبل تتخطى أعمال آيفون والساعات الذكية، مستشهدة في ذلك بـFaceTime وإعلانات أبل ومتصفحها.

كما زعمت وزارة العدل الأمريكية أن شركة أبل اتجهت إلى اتباع بعض الممارسات من أجل تشجيع المستهلكين على مواصلة شراء أجهزة آيفون.

من جهتها، ردت أبل على القضاء الأمريكي ووصفت القضية المرفوعة بأنها “خاطئة فيما يتعلق بالحقائق والقانون”. وحذرت من أن هذا الإجراء “سيشكل سابقة خطيرة، وتمكين الحكومة من التدخل بعنف في تصميم التكنولوجيا التي تهم البشرية” وتعهدت “بالدفاع بقوة ضدها”.

والأسبوع الماضي، توصلت شركة أبل إلى تسوية بقيمة 490 مليون دولار لحل دعوى قضائية جماعية اتهمت رئيسها التنفيذي تيم كوك بالاحتيال على المساهمين عبر إخفاء انخفاض الطلب على أجهزة آيفون في الصين.

وتم تقديم التسوية الأولية، الجمعة 15 مارس، إلى المحكمة الجزئية الأمريكية في أوكلاند بولاية كاليفورنيا، وتتطلب موافقة قاضية المقاطعة الأمريكية إيفون غونزاليس روغرز، بحسب CNBC.

 

الرابط المختصر