أحمد مسعود:رفع الفائدة التحدي الأكبر للمطور العقاري.. وقد يؤدي إلى تعثر بعض الشركات

الدولار الجمركي والفائدة يمنعان انخفاض أسعار العقارات

aiBANK

حمدي أحمد _ قال أحمد مسعود، رئيس شركة منصات للتطوير العقاري، إن التحدي الأكبر الذي يواجه المطورين العقاريين حاليًا هو سعر الفائدة، لأن هيئة المجتمعات العمرانية تبيع الأراضي وفقًا لفائدة البنك المركزي وبالتالي وصول الفائدة إلى 30% وأكثر سيؤدي إلى تعثر بعض المطورين، لأن الحصول على فائدة متراكمة بهذه النسبة لم يكن في دراسات الجدوى الخاصة بالمطورين أو الهيئة نفسها التي باعت الأراضي بفائدة نحو 10% في السابق.

وتابع: “بالتالي الهيئة أصدرت منذ عامين تيسيرات عديدة للمطورين، أهمها الحفاظ على سعر فائدة 10% لمدة سنتين خلال 2023 و2024، وإذا أرادت هيئة المجتمعات العمرانية ووزارة الإسكان الحفاظ على القطاع العقاري الذي يمثل 25% من الناتج القومي المصري، فلا بد من إصدار قرار سريع باستمرار تثبيت سعر الفائدة عند 10% لمدة 3 سنوات، لأن البنوك أصدرت شهادات استثمار جديدة لمدة 3 سنوات بفائدة 30%، ولذلك لابد أن يحدث تواز في القرارين، وبدون هذا الأمر سوف نشهد كارثة في القطاع العقاري لأن دفع 30% فائدة في ثمن الأرض سيكون هلاكا للمطورين، ولم يكن في الحسبان أبدًا وصول الفائدة إلى هذا الرقم”.

E-Bank

50 % من مدخلات الصناعة تعتمد على الدولار واختفاء السوق السوداء له أثر إيجابي

أضاف مسعود، إن توحيد سعر الصرف سيؤثر بشكل إيجابي على القطاع العقاري، لأن 50% من مدخلات الصناعة تعتمد على الدولار، سواء المصاعد أو التكييفات أو الحديد الذي يحتاج إلى استيراد المادة الخام الخاصة به من الخارج وغيرها، وبالتالي اختفاء السوق السوداء سيؤثر إيجابيًّا على القطاع.

وفيما يتعلق بمدى إمكانية انخفاض أسعار العقارات قريبًا، قال إن هناك بعض القرارات التي تم اتخاذها لن تؤدي إلى انخفاض أسعار العقارات رغم تراجع سعر الدولار واختفاء السوق السوداء، أهمها وصول الدولار الجمركي إلى 50 جنيهًا مقابل 31 جنيهًا، وهذه الزيادة توازي انخفاض الدولار من 70 إلى 50 جنيهًا، لكن الأسعار سوف تنخفض في حالة عودة الدولار الجمركي إلى 31 جنيهًا واستقرار الدولار في البنك عند مستوياته الحالية، ووقتها قد نشهد انخفاضًا في الأسعار.

وأوضح مسعود، أن انخفاض أسعار مواد البناء يؤثر على التسعير بالتأكيد، لكن العوامل الأخرى كارتفاع الدولار الجمركي وسعر الفائدة على بيع الأراضي يُضعف من تأثير انخفاض تكاليف مواد البناء، لأنها معادلة واحدة ومتشابكة لا بد أن تتوازى مع بعضها البعض.

وأشار رئيس شركة منصات للتطوير العقاري، إلى أن كل ذلك يؤثر على سعر المنتج العقاري النهائي، متوقعًا أن تشهد الأسعار زيادة تتراوح بين 20 و30% خلال الفترة المقبلة.

وكشف مسعود، عن أن شركة منصات سوف تطرح مشروعًا جديدًا في القاهرة الجديدة بداية مايو القادم، وتستهدف حجم مبيعات 10 مليارات جنيه، ومن المستهدف الانتهاء من أعماله الخرسانية بنهاية 2024 وتسليمه خلال 2025.

 

الرابط المختصر