أحمد صقر: انخفاض مرتقب 30 ـ 40% بأسعار السلع الغذائية بعد رمضان

الدولار واضطرابات سلاسل الإمداد وراء صعود التضخم مؤخرا.. وتأثيرات محدودة لرفع أسعار البنزين

aiBANK

محمد أحمد _ توقع أحمد صقر عضو الغرفة التجارية بالإسكندرية، ورئيس مجموعة الصقر للمواد الغذائية، تراجع أسعار السلع الأساسية بنسب تتراوح بين 30 و 40% بعد شهر رمضان، متأثرة بالانخفاض المستمر في سعر صرف الدولار أمام الجنيه إلى مادون 47 جنيها.

واستبعد صقر في تصريحات لجريدة حابي، أن يكون لقرار رفع أسعار البنزين والسولار تأثير كبير علي السلع الغذائية، خاصة مع بدء تدفق السلع والمنتجات المتعاقد عليها وفقًا لأسعار الصرف الجديدة .

E-Bank

وقررت لجنة التسعير التلقائي تحريك أسعار المواد البترولية بواقع جنيه لبنزين 80 ليصبح 11 جنيهًا بدلًا من 10 جنيهات، وبنزين 92 عند 12.5 جنيه بدلًا من 11.5 جنيه، وبنزين 95 عند 13.5 جنيه بدلًا من 12.5 جنيه .

كما قررت اللجنة زيادة سعر السولار بواقع 1.75 جنيه ليصبح 10 جنيهات بدلًا من 8.25 جنيه، وزيادة سعر اسطوانة البوتجاز بواقع 25 جنيهًا لتصبح 100 جنيه بدلًا من 75 جنيهًا .

نوه صقر إلى أن اضطرابات سلاسل الإمداد كانت سببًا رئيسيًّا في صعود مؤشرات الأسعار خلال الفترة الماضية قبل القرارت الإصلاحية، خاصة مع التوترات في منطقة البحر الأحمر وانعكاس ذلك علي ارتفاع تكلفة الشحن .

وتوقع رئيس مجموعة الصقر للصناعات الغذائية، مزيدًا من تراجع الأسعار مع بدء الدورة المالية الجديدة، مع ظهور أثر قرارات التعويم وانخفاض سعر الدولار أمام الجنيه على التعاقدات الجديدة للسلع.

استمرار عمليات الإفراج الجمركي بالموانئ يزيد المعروض من السلع

ولفت عضو غرفة الإسكندرية التجارية، إلى أن استمرار عمليات الإفراج الجمركي للسلع بالموانئ سيساهم في زيادة المعروض من السلع، وبالتالي زيادة حدة التنافس بين الشركات على منتجات بأسعار مناسبة.

الرابط المختصر