النشاط التجاري في السعودية يتوسع بأكبر معدل خلال 6 أشهر

aiBANK

أظهرت ظروف التشغيل في القطاع الخاص غير المنتج للنفط في السعودية تحسناً قوياً في نهاية الربع الأول من 2024، وفقاً للبيانات الصادرة عن مؤشر بنك الرياض لمديري المشتريات، اليوم الأربعاء.

وشهد التشاط التجاري توسعاً حاداً وبأكبر معدل في 6 أشهر، حيث سلطت الشركات الضوء على الزيادات القوية في حجم الطلبات والعملاء الجدد.

E-Bank

تحسن متسارع لظروف أعمال القطاع الخاص غير النفطي

وأدى هذا التحسن إلى تسارع معدل نمو المشتريات وجولة أخرى من تعيين الموظفين، فيما كان هناك مزيد من الانخفاض في ضغوط التكلفة وخاصة الأجور.

وانخفض مؤشر مديري المشتريات الرئيسي من 57.2 نقطة في شهر فبراير إلى 57 نقطة في شهر مارس، لكنه ظل أعلى بكثير من المستوى المحايد البالغ 50 نقطة، مشيراً إلى تحسن ملحوظ في ظروف الأعمال على مستوى اقتصاد القطاع الخاص غير المنتج للنفط.

وشهدت مستويات الإنتاج في الشركات غير المنتجة للنفط توسعاً كبيراً خلال شهر مارس، وكان الارتفاع الأخير هو الأقوى في 6 أشهر، حيث ربطت معظم الشركات بين زيادة النشاط وبين قوة الطلب.

نمو حجم الطلبات الجديدة

وبالمثل ازداد حجم الطلبات الجديدة الواردة إلى الشركات غير المنتجة للنفط بشكل حاد في فترة الدراسة الأخيرة، وتسارع معدل التوسع للشهر الثاني على التوالي.

وشهد عدد من الشركات ارتفاعاً في حجم الأعمال الجديدة بثلاثة أضعاف عدد الشركات التي سجلت انخفاضاً كما تحسن الطلب من العملاء الأجانب، حيث سجلت البيانات الأخيرة أول نمو شهري مستمر منذ منتصف عام 2023.

وتتوقع الشركات غير المنتجة للنفط استمرار ظروف الطلب في دعم النشاط التجاري في المستقبل، وكانت التوقعات للأشهر الـ 12 المقبلة إيجابية، وهي الأقوى منذ شهر نوفمبر الماضي. ونتيجة لذلك ارتفع معدل التوظيف بوتيرة معتدلة كانت أسرع من متوسط الدراسة للشهر الثاني على التوالي.

الرابط المختصر