أسعار النفط ترتفع عند التسوية.. وخام برنت يتجاوز 90 دولارا للبرميل

aiBANK

رويترز _ عززت أسعار النفط مكاسبها يوم الخميس لترتفع أكثر من دولار عند التسوية، إذ طغى تأثير التوترات الجيوسياسية وتخفيضات الإنتاج على حالة الترقب لخفض أسعار الفائدة الأمريكية.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم شهر يونيو 1.30 دولار أو 1.5 بالمئة إلى 90.65 دولار للبرميل عند التسوية، كما صعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي تسليم شهر مايو 1.16 دولار أو 1.4 بالمئة إلى 86.59 دولار للبرميل.

E-Bank

وبلغ كلا الخامين عند التسوية يوم الخميس أعلى مستوياتهما منذ أكتوبر بدعم من تصاعد التوترات الجيوسياسية ومخاطر الإمدادات المحتملة.

وارتفعت أسعار النفط يوم الخميس عقب تقارير وضع مقرات البعثة الدبلوماسية الإسرائيلية في أنحاء الولايات المتحدة في حالة تأهب القصوى بسبب تزايد تهديدات بشن هجوم إيراني على دبلوماسيين إسرائيليين.

وتوعدت إيران بالثأر من إسرائيل بسبب هجوم وقع يوم الاثنين وأدى إلى مقتل عدد من كبار العسكريين الإيرانيين. وإيران هي ثالث أكبر منتج في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك).

وفي تحول حاد في اللهجة، أصدرت الولايات المتحدة يوم الخميس أقوى توبيخ علني لإسرائيل منذ اندلاع حربها مع حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس)، لتجعل الدعم المقدم للهجوم الإسرائيلي مرهونا بالخطوات التي ستتخذها إسرائيل لحل مشكلات سلامة المدنيين الفلسطينيين وموظفي الإغاثة.

وفرضت الولايات المتحدة يوم الخميس عقوبات جديدة لمكافحة الإرهاب مرتبطة بإيران على شركة أوشنلينك ماريتايم دي.إم.سي.سي وسفنها نظرا لدورها في شحن السلع بالنيابة عن الجيش الإيراني.

وذكرت وزارة الخزانة أن واشنطن تستخدم العقوبات المالية لعزل إيران وإضعاف قدرتها على تمويل وكلاء لها وعلى دعم الحرب الروسية في أوكرانيا.

وتلقت الأسعار أيضا دعما بعد قول وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إن أوكرانيا ستنضم في نهاية المطاف إلى حلف شمال الأطلسي، إذ إن الدعم المقدم لكييف يظل “راسخا” بين الدول الأعضاء في الحلف.

وتأتي مكاسب النفط الحديثة عقب شن أوكرانيا هجمات على مصافي روسية تسببت في قطع إمدادات الوقود وعقب تقارير مفادها أن شركة الطاقة الوطنية في المكسيك (بيميكس) طلبت وحدتها للتداول لإلغاء ما يصل إلى 436 ألف برميل يوميا من صادرات الخام هذا الشهر في ظل استعدادها لمعالجة النفط المحلي في مصفاة (دوس بوكاس).

وأبقى وزراء التكتل المعروف باسم أوبك+، الذي يضم أوبك وحلفاء من بينهم روسيا، خلال اجتماع عقد يوم الأربعاء على سياسة إنتاج النفط دون تغيير وحثوا بعض الدول على تعزيز الالتزام بتخفيضات الإنتاج.

وأبدى جيروم باول رئيس مجلس الفيدرالي الأمريكي أمس الأربعاء أيضا حذرا إزاء تخفيضات أسعار الفائدة في المستقبل بعد بيانات نشرت في الفترة الماضية وأظهرت نمو الوظائف والتضخم بأعلى من المتوقع.

الرابط المختصر