بنوك منطقة اليورو تخفف قواعد الرهن العقاري مع تراجع الطلب

المنصور- سيارات
aiBANK

وكالات .. قامت بنوك منطقة اليورو بتسهيل الحصول على قرض عقاري لأول مرة منذ أكثر من عامين، وفقًا لما ذكره البنك المركزي الأوروبي (ECB).

وعلى الرغم من هذه الخطوة، يستمر الطلب على الائتمان في الانخفاض بسبب ارتفاع تكاليف الاقتراض وركود الاقتصاد.

E-Bank

وأشار مسح الإقراض المصرفي الفصلي للبنك المركزي الأوروبي، الذي صدر يوم الثلاثاء، إلى أن أسعار الفائدة المرتفعة التي فرضها البنك المركزي لمكافحة التضخم قد أوقفت نمو الائتمان في الدول العشرين التي تستخدم اليورو.

وكشف المسح أنه في حين أن البنوك قد قللت بشكل طفيف من حذرها في منح القروض العقارية، فقد حدث انخفاض كبير في الشركات التي تسعى للحصول على الائتمان، وهو ما لم يكن متوقعًا قبل ثلاثة أشهر.

بالإضافة إلى ذلك، كان هناك انخفاض طفيف في الطلب على قروض الإسكان. ووفقًا للبنك المركزي الأوروبي، فإن العوامل الرئيسية التي تحد من الطلب على القروض تشمل ارتفاع أسعار الفائدة، وانخفاض استثمارات الشركات، وانخفاض ثقة المستهلكين.

ومع ذلك، تتوقع البنوك توقعات أفضل للربع القادم المنتهي في يونيو، فهم يتوقعون انخفاضًا أقل حدة في الطلب على قروض الشركات ويتوقعون ارتفاعًا في طلبات القروض المنزلية.

وأشار المركزي الأوروبي أيضًا إلى أن قرارات أسعار الفائدة المتوقعة في الأشهر الستة المقبلة سيكون لها على الأرجح تأثير سلبي على ربحية البنوك، بما في ذلك تأثير سلبي معتدل من المخصصات والمخصصات.

وقد انخفضت أسعار الفائدة على القروض العقارية الجديدة مع استعداد البنوك للتخفيضات المحتملة في أسعار الفائدة من المركزي الأوروبي، مما قد يشير إلى نهاية الأرباح القياسية التي كانت البنوك تحققها.

الرابط المختصر