جيروم باول: لم نصل إلى هدف التضخم الذي حدده الفيدرالي الأمريكي

aiBANK

وكالات – قال رئيس الفيدرالي الأمريكي جيروم باول إنه حتى الآن لم يحرز أي تقدم للوصل إلى هدف التضخم الذي حدده الفيدرالي الأمريكي للسير في إجراءات خفض أسعار الفائدة.

وأشار باول إلى أن الاقتصاد الأمريكي على الرغم من قوته، لم يشهد عودة التضخم إلى هدف البنك المركزي.

E-Bank

وأحبط باول أي آمال بخفض قريب لأسعار الفائدة في حديثه أمام منتدى سياسي يركز على العلاقات الاقتصادية بين الولايات المتحدة وكندا، حيث قال باول إنه “بينما يستمر التضخم في الانخفاض، فإن الوضع الحالي للسياسة يجب أن يظل كما هو”.

وقال رئيس الفيدرالي خلال حلقة نقاشية: “تظهر البيانات الأحدث نمواً قوياً واستمرار القوة في سوق العمل، ولكن أيضاً عدم إحراز مزيد من التقدم حتى الآن هذا العام بشأن العودة إلى هدف التضخم البالغ 2%”.

وردد باول التصريحات الأخيرة لمسؤولي الفيدرالي الأمريكي، حيث أشار إلى أن المستوى الحالي للسياسة من المرجح أن يظل قائماً حتى يقترب التضخم من الهدف.

وأضاف رئيس الفيدرالي الأمريكي، بوضوح، أنه حتى يظهر التضخم المزيد من التقدم، “يمكننا الحفاظ على المستوى الحالي من القيود طالما دعت الحاجة”.

بيانات تفتقد الثقة

وتأتي هذه التعليقات في أعقاب بيانات التضخم خلال الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2023 والتي كانت أعلى من المتوقع.

وأظهرت قراءة مؤشر أسعار المستهلكين لشهر مارس، والتي صدرت الأسبوع الماضي، أن التضخم يسير بمعدل سنوي 3.5% – وهو ما يقل كثيرًا عن الذروة التي بلغت حوالي 9% في منتصف عام 2022 ولكنه ينجرف نحو الأعلى منذ أكتوبر/ تشرين الثاني 2023.

ومع خروج تصريحات باول إلى العلن، ارتفعت عوائد سندات الخزانة. وتجاوزت السندات القياسية لأجل عامين، والتي تعتبر حساسة بشكل خاص لتحركات سعر الفائدة من قبل الفدرالي، لفترة وجيزة 5%، في حين ارتفع العائد القياسي لأجل 10 سنوات نصف نقطة مئوية.

وانخفضت مؤشرات الأسهم الرئيسية بعد أن كانت إيجابية في وقت سابق من الجلسة.

التضخم المفضل

وأشار باول إلى أن مقياس التضخم المفضل لدى الفيدرالي، وهو مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي، في فبراير أظهر التضخم الأساسي عند 2.8% ولم يتغير كثيراً خلال الأشهر القليلة الماضية.

وقال: “لقد قلنا في لجنة السوق المفتوحة الفيدرالية أننا سنحتاج إلى ثقة أكبر في أن التضخم يتحرك بشكل مستدام نحو 2% قبل تخفيف السياسة”.

وتابع باول “من الواضح أن البيانات الأخيرة لم تمنحنا ثقة أكبر، وبدلاً من ذلك تشير إلى أنه من المرجح أن يستغرق الأمر وقتاً أطول من المتوقع لتحقيق هذه الثقة.”

منذ يوليو 2023، أبقى الفدرالي الأميركي سعر الفائدة القياسي في نطاق مستهدف بين 5.25% -5.5%، وهو الأعلى منذ 23 عاماً. وكان ذلك نتيجة 11 زيادة متتالية في أسعار الفائدة بدأت في مارس 2022.

 

الرابط المختصر