أبوظبي الإسلامي في محادثات لشراء حصة في بنك إندونيسي بقيمة 1.1 مليار دولار

aiBANK

رويترز – قال مصدران إن مصرف أبوظبي الإسلامي، أكبر بنك إسلامي في الإمارة، يجري محادثات لشراء حصة أقلية تبلغ قيمتها نحو 1.1 مليار دولار في بنك الشريعة الإندونيسي أكبر بنك إسلامي هناك بهدف الاستفادة من سوق سريعة النمو لمثل هذه الخدمات في جنوب شرق آسيا.

وقال المصدران إن الاستحواذ المحتمل على حصة 15% في بنك الشريعة الإندونيسي من بنك راكيات إندونيسيا هو أحد الخيارات التي يدرسها مصرف أبوظبي الإسلامي.

E-Bank

وطلب المصدران المطلعان عدم الكشف عن هويتهما لأنهما غير مصرح لهما بالتحدث لوسائل الإعلام.

وأحجم مصرف أبوظبي الإسلامي عن التعليق. ولم يرد بنك راكيات إندونيسيا على طلب رويترز للتعليق.

وقال جوناوان هارتويو السكرتير الإداري لبنك الشريعة الإندونيسي المملوك للدولة في بيان ردا على استفسارات رويترز “ما يمكننا قوله هو إن المعلومات المذكورة أعلاه متاحة لمساهمينا”.

وأوضحت المصادر أن المناقشات والمداولات لا تزال في مراحلها الأولى وليس هناك ما يضمن إتمام الصفقة.

ومنطقة جنوب شرق آسيا، التي تضم 11 دولة ويبلغ عدد سكانها أكثر من نصف مليار نسمة، هي سوق سريعة النمو للخدمات المصرفية الإسلامية. كما تضم إندونيسيا صاحبة أكبر اقتصاد في المنطقة أكبر عدد من السكان المسلمين في العالم.

ووفقا لتقرير تطوير التمويل الإسلامي الذي نشرته هيئة الخدمات المالية في إندونيسيا العام الماضي، بلغت قيمة الأصول المالية المتوافقة مع الشريعة في إندونيسيا 163 مليار دولار في يوليو تموز من العام الماضي، بزيادة 13% عن نفس الفترة من العام السابق.

ويعمل بنك الشريعة الإندونيسي على تعزيز وجوده في منطقة الشرق الأوسط حيث افتتح مكتبا تمثيليا في مركز دبي المالي العالمي في أوائل يناير كانون الثاني 2022، قبل أن يحصل على الموافقة في أغسطس الماضي للتحول إلى فرع متكامل.

ويتطلع البنك الذي يمثل الحجاج والمعتمرون الإندونيسيون غالبية عملائه إلى افتتاح فرع في السعودية، وفقا لموقعه الإلكتروني.

وبحسب ما جاء في الموقع الإلكتروني، أنشأت إندونيسيا بنك الشريعة عبر دمج ثلاثة بنوك تعمل وفقا لأحكام الشريعة الإسلامية بهدف تحويله إلى واحد من بين أكبر عشرة بنوك إسلامية في العالم.

ويعد البنك ومقره جاكرتا سادس أكبر مصرف في إندونيسيا قياسا بحجم الأصول. وأظهرت بيانات مجموعة بورصات لندن أن أسهم البنك المملوك للدولة ارتفعت بنحو 42% منذ بداية العام لتنمو قيمته السوقية إلى نحو سبعة مليارات دولار.

ولمصرف أبوظبي الإسلامي الذي بلغت قيمة أصوله نحو 192.8 مليار درهم (52.51 مليار دولار) حتى نهاية ديسمبر أنشطة خارج الإمارات في دول من بينها السعودية وبريطانيا ومصر، وفقا لموقعه الإلكتروني.

وستكون الصفقة في حال إتمامها من بين أكبر صفقات القطاع المصرفي في جنوب شرق آسيا في السنوات القليلة الماضية.

وكانت أحدث الصفقات الكبيرة في القطاع المصرفي بالمنطقة هي بيع أنشطة الخدمات المصرفية للأفراد التابعة لسيتي جروب في إندونيسيا وماليزيا وتايلاند وفيتنام إلى بنك يونايتد أوفرسيز في سنغافورة في عام 2022 مقابل نحو 4.9 مليار دولار سنغافوري (3.59 مليار دولار).

الرابط المختصر