رئيس شعبة الثروة الداجنة: الفوائد تعوق طفرة الإنتاج الداجني والحيواني

صعوبة جذب المستثمرين بفعل عوائد شهادات الادخار المرتفعة

المنصور- سيارات
aiBANK

محمد أحمد _ يرى عبد العزيز السيد رئيس شعبة الثروة الداجنة باتحاد الغرف التجارية، أن مبادرة الحكومة الخاصة بتوفير تمويلات بفائدة 15% وبقيمة 120 مليار جنيه، لا تحقق طفرة لقطاعات الثروة الداجنة والحيوانية.

وأرجع السيد، في تصريحات لجريدة حابي، والذي يشغل أيضًا منصب رئيس مجلس إدارة الشركة الثلاثية لإنتاج الدواجن، عدم استفادة القطاع من المبادرة إلى ارتفاع تكلفة القروض على المستفيدين، ما يعوق تحقيق أرباح جيدة للمشروعات.

E-Bank

ولفت إلى صعوبة جذب المستثمرين لإقامة مشروعات جديدة أو التوسع في القائمة، في ظل توفير البنوك شهادات ادخار بعائد يصل إلى 30% ما يعوق الاستثمار، خاصة أن الدورة الإنتاجية للدواجن لا تضمن تحقيق عائد مضمون مع تكبد مخاطر عالية.

ومن ناحية أخرى، قال إن القطاع يسعى لاستعادة معدلات الإنتاج المتحققة قبل عام 2022، لإنتاج نحو 1.5 مليار دجاجة و14 مليار بيضة مائدة، لافتًا إلى صعوبة تحقيق ذلك دون ضوابط وآليات محددة من قبل الجهات المعنية .

وأوضح أن دورة رأسمال القطاع تنقسم إلى 4 مراحل في العام، ومع توزيع نسبة الفائدة 30% ستكون تكلفة الدورة الواحدة 7.5%، لافتًا إلى أن المزارع المستفيد من القرض بحاجة إلى تحقيق عائد بأكثر من 12% على أقل تقدير، حتى يتمكن من الاستمرار في الإنتاج، وهو أمر صعب في ظل الظروف المحيطة بالقطاع حاليًا، على حد تعبيره.

وحول أسباب ارتفاع أسعار الدواجن، أرجع ذلك إلى سيطرة كبار المنتجين والذين يمثلون 80% من إجمالي السوق على قطاع الأمهات، بجانب تراجع إنتاجيتها بالمزارع بنسبة 50% عند 7 ملايين رأس داجنة مقابل 14 مليونًا خلال عامين.

وتابع: أسعار بيض المائدة ما زالت مرتفعة أيضًا، وبلغت في مزارع القطاع الخاص 155 جنيهًا للطبق، لتصل إلى المستهلك بنحو 170 جنيهًا، في حين أن وزارة الزراعة توفره بسعر التكلفة عند 140 جنيهًا للطبق، ما يؤكد عدم السيطرة الكاملة على الأسعار، مطالبًا بضرورة وضع ضوابط للتكلفة.

وشدد رئيس مجلس إدارة الشركة الثلاثية لإنتاج الدواجن، على ضرورة خفض أسعار الأعلاف والتي وصلت إلى مستوى 23.5 ألف جنيه للطن، وإدخال دورات جديدة تزيد من الطاقة الإنتاجية .

وأوضح أن سعر الكتكوت العادل يبلغ 15 جنيهًا، مقابل 30 جنيهًا حاليًا، لافتًا إلى أنه عند تقسيم قيمة الزيادة على تكلفة الدجاجة زنة 2 كيلو سيبلغ سعر الكيلو 7.5 جنيه، وعند خصمها من السعر الحالي 80 جنيهًا، يكون السعر الحقيقي لكيلو الدواجن 72.5 جنيه.

وقال رئيس شعبة الثروة الداجنة إن قطاع الإنتاج الحيواني بوزارة الزراعة يمتلك مزارع ومصانع أعلاف وأطباء بيطريين وخبراء متخصصين، مؤكدًا ضرورة إعادة تشغيل مزارعه، والمشاركة في زيادة معدلات الإنتاج للمساهمة في إنهاء الأزمة الحالية.

الرابط المختصر