وائل النشار: توطين الصناعة وارتفاع معدل التضخم العامل الأساسي لزيادة تمويل الشركات

مطالب بمنح القروض بفوائد مخفضة ومدة سداد تصل إلى 10 سنوات

المنصور- سيارات
aiBANK

شريف ناصر _ قال المهندس وائل النشار رئيس شركة أونيرا سيستمز للطاقة الشمسية، إن زيادة الحد الأقصى لتمويل الشركة الواحدة من مبادرة وزارة المالية للشركات في قطاع الطاقة المتجددة بفائدة 15% يعد خطوة إيجابية، خاصة مع ارتفاع قيمة فوائد القروض التي تصل في بعض البنوك إلى 25%.

وأشار النشار في تصريحات لجريدة حابي، إلى أن المبادرة تساهم في تحسين الكفاءة الإنتاجية للشركات، مؤكدًا أن العامل الأساسي لإنجاح المبادرة يكمن في تطبيقها وإيصال التمويلات للشركات المستحقة في القطاعات.

E-Bank

وأوضح أن توجه الدولة الرئيسي نحو توطين الصناعة هو أحد العوامل الرئيسية لزيادة قيمة التمويلات داخل المبادرة، وأيضًا صعود معدل التضخم الذي أدى بدوره إلى ارتفاع التكلفة الإنتاجية لمحطات الطاقة الشمسية من مليون جنيه إلى نحو مليوني جنيه، بنسبة زيادة وصلت إلى 100%.

وشدد على ضرورة وضع برنامج تمويلي للسماح بالحصول على قروض بنسب فوائد مخفضة ومدد سداد أطول تصل إلى 10 سنوات، وأيضًا تحرير سعر الصرف ساهم في انخفاض المكونات التصنيعية للمحطات وارتفاع العائد الاقتصادي والاستثماري على إنشائها.

ونوه وائل النشار إلى أن المحطة الواحدة التي يتم بناؤها توفر في استهلاك الدولة من العملة الصعبة لشراء الغاز الطبيعي اللازم لتشغيل محطات الكهرباء بقيمة 100 مليون دولار سنويًّا.

وأضاف أن هناك خللًا في تطبيق البنوك العاملة لشروط المبادرة وعدم حصول معظم الشركات على التمويل المطلوب، لافتًا إلى أن الشركة كانت قد تقدمت للحصول على تمويلات في مبادرات سابقة وواجهت بطئًا في الحصول على القروض.

ولفت النشار إلى أنه لا يرى قطاعًا آخر مستحقًّا للدعم داخل المبادرة، بخلاف قطاعات الزراعة والصناعة والطاقة المتجددة، باعتبارها قاطرة التنمية الحقيقية في رؤية الدولة لتوطين الصناعة المحلية وتحقيق تنمية مستدامة للاقتصاد الأخضر.

وتابع أنه بخلاف مبادرات التمويل منخفض الفائدة تتمثل أبرز مطالب شركات القطاع في حل مشاكل التمويل وبطء الإجراءات داخل البنوك، وأيضًا زيادة عدد المتدربين في قطاع الخلايا الشمسية بإنشاء مدارس ومعاهد فنية لخلق الوعي الكافي للعاملين في القطاع.

 

الرابط المختصر