الاتصالات السعودية تبيع 51% من أسهمها في توال إلى صندوق الاستثمارات العامة

لتشكيل أكبر شركة لأبراج الاتصالات في المنطقة

aiBANK

العربية نت _ أعلنت شركة الاتصالات السعودية (إس تي سي)، عن توقيع اتفاقية البيع والشراء مع صندوق الاستثمارات العامة وذلك لبيع 51% من أسهم شركة توال.

كما تم توقيع اتفاقيات تنص على نقل ملكية شركة توال وملكية شركة لتيس الذهبية للاستثمار (والتي تمتلك وتشغل 8,069 برج اتصالات في السعودية ومملوكة لكل من الصندوق و الأمير سعود بن فهد بن عبدالعزيز، وشركة سلطان القابضة) تحت ملكية كيان جديد .

E-Bank

وبذلك سيمتلك الصندوق حصة 54% من الكيان المدمج الجديد، بينما ستمتلك مجموعة stc حصة 43.1% منها، في حين سيحتفظ ملاّك الأقلية في شركة لتيس الذهبية للاستثمار برأس المال المصدر المتبقي من الكيان.

وسيدمج صندوق الاستثمارات وإس تي سي شركة توال وشركة لتيس الذهبية للاستثمار بهدف تشكيل أكبر شركة لأبراج الاتصالات في المنطقة.

وستصل محفظة الأبراج التي يمتلكها ويديرها الكيان الجديد إلى 30,000 برج تقريباً في خمس دول. وتم تحديد القيمة الإجمالية لشركة توال (Enterprise Value%100) بمبلغ 21.94 مليار ريال (5.85 مليار دولار ) على أساس استبعاد أرصدة النقد والديون.

وتم تحديد القيمة الإجمالية لشركة لتيس الذهبية للاستثمار (Enterprise Value%100) بمبلغ 3.03 مليار ريال (807 مليون دولار ) على أساس استبعاد أرصدة النقد والديون.

ويقدّر المقابل النقدي الذي ستحصل عليه اس تي سي بمبلغ 8.7 مليار ريال ، علماً بأن المقابل النقدي النهائي سيخضع للحسابات النهائية المتعلقة بالديون والنقد ورأس المال العامل عند إتمام الصفقة.

وتتضمن اتفاقيات الصفقة المذكورة أعلاه، عدداً من الشروط والتي يجب استيفاؤها قبل إتمام الصفقة، والتي تشتمل على سبيل المثال لا الحصر، الحصول على موافقة الجمعية العامة لـ اس تي سي وموافقة هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية، بالإضافة إلى أي شروط أخرى ذات طبيعة تنظيمية وتجارية.

وسوف يتم تمويل صفقة شراء شركة لتيس الذهبية للاستثمار عن طريق مبادلة أسهم بين الكيان الجديد وملاك شركة لتيس الذهبية للاستثمار. كما أن نقل ملكية شركة توال تحت ملكية الكيان الجديد ستتم عن طريق مبادلة أسهم.

علماً بأن الاتصالات السعودية ستقوم بضخ مبلغ 533 مليون ريال تقريباً في رأس مال الكيان الجديد، وذلك للمحافظة على ملكيتها بنسبة 43.06%.

ويتم تسجيل الأثر المالي أو تغيير طريقة المحاسبة لاستثمار اس تي سي في الكيان الجديد، إلا بعد الحصول على الموافقات اللازمة واكتمال كافة إجراءات الصفقة.

وسيتم استخدام المبلغ المحصل من بيع 51% من توال في دعم استراتيجية التوسع والنمو لـ اس تي سي، وتعظيم العائد الإجمالي للمساهمين، من خلال زيادة وتنويع الاستثمارات واغتنام فرص النمو المتوقعة في قطاعات الاتصالات وتقنية المعلومات في السعودية ودولياً.

ويتوقع اكتمال الصفقات في النصف الثاني من 2024، بعد الحصول على جميع الموافقات النظامية، واستيفاء شروط الاتفاقيات.

الرابط المختصر