مصنع لتجميع وإنتاج السيارات في مصر بالشراكة بين لادا وGV أوتو

aiBANK

حمدي أحمد – أعلنت شركة چي ڤي أوتو GV Auto عن توقيع شراكة وتحالف استراتيجي مع شركة لادا للسيارات، الوكيل الرسمي لعلامة لادا Lada الروسية، تتضمن إنشاء مصنع لتجميع وتصنيع السيارات في مصر؛ لتلبية متطلبات السوق المحلية وتعزيز فرص التصدير.

وأضافت چي ڤي أوتو أن التحالف يستهدف كذلك تسويق وتوزيع سيارات لادا في السوق المصرية.

E-Bank

وقال شريف حمودة، رئيس مجلس إدارة شركة چي ڤي أوتو، إن الاتفاقية مع لادا بمثابة تحالف استراتيجي وليس وكالة حصرية بالمنطق التقليدي، مشيرا إلى أن هذا التحالف في مصر وإفريقيا والخليج والشرق الأوسط.

وأضاف حمودة، خلال مؤتمر صحفي عقد مساء اليوم للإعلان عن تفاصيل الشراكة بين جي في أوتو ولادا، أن التحالف ليس تحالفا تجاريا وانما تطوير للصناعة وخلق سوق للسيارات، كمطور من خلال مدينة طربول الصناعية التي تجعلنا نهتم بقطاعات صناعية متعددة منها السيارات، ولذلك جاء التعاون مع شركة لادا.

ولفت حمودة إلى أن دراسة السوق المصرية أثبتت أن هناك محدودية في رقم المبيعات بالسوق، وتجارب التصنيع في مصر تشير إلى محدودية المكون المحلي، ولذلك نهدف إلى تعميق التصنيع المحلي بشكل أكبر من المعتاد في مصر، لكن المشكلة تتمثل في ارتفاع أسعار المكونات المحلية عن المستوردة.

وأوضح أن نسبة المكون المحلي في التجميع والتصنيع سوف تصل إلى 65% كما هو الحال في تصنيع السيارات في التجربة المغربية التي نحترمها بشكل كبير، لافتا إلى أن حجم الاستثمارات في المرحلة الأولى يتمثل في استكمال خطوط الإنتاج للمصانع القائمة وتتراوح بين 20 و30 مليون دولار.

وأشار إلى أن أهداف الاستراتيجية والتحالف متعددة، حيث تتضمن الدخول في مجالات النقل الجماعي والتاكسي بجانب السيارات الملاكي فضلا عن الاهتمام بالتصدير، قائلا، “حجم الإنتاج سيكون عالي لأن لادا جاية مصر علشان تكون في القمة”.

ولفت حمودة إلى أن العلاقة مع لادا لن تظهر نتائجها بسرعة في السوق وإنما ستظهر خلال عام على الأقل، لأننا لسنا في عجلة من أمرنا، كما أن لادا تحتاج إلى إعادة تشكيل علامتها التجارية في مصر لما كانت عليها بشكل كبير، ولذلك سيكون هناك عددا كبيرا من الموديلات الفترة القادمة في السوق، من خلال استراتيجية تسويق جيدة وتسعير افضل وهذا التسعير سيكون مفاجأة للكثيرين

الرابط المختصر