رويترز: الإمارات ستطرح مناقصة لتشييد محطة ثانية للطاقة النووية

aiBANK

قالت ثلاثة مصادر مطلعة إن الإمارات ستطرح قريبا مناقصة لبناء محطة جديدة للطاقة النووية من شأنها أن تضاعف عدد المفاعلات النووية في البلاد.

وأصبحت الإمارات، الشريك الأمني للولايات المتحدة، أول دولة عربية تقوم بتشغيل محطة للطاقة النووية عندما افتتحت في عام 2021 منشأة براكة التي بنتها كوريا الجنوبية في أبوظبي.

E-Bank

وذكرت المصادر، التي طلبت عدم نشر أسمائها لأن التفاصيل لا تزال سرية، أن الإمارات تعتزم طرح مناقصة هذا العام ربما خلال الشهور القليلة المقبلة لبناء أربعة مفاعلات جديدة.

وأضافت أن الإمارات تهدف إلى ترسية المناقصة وبدء بناء المحطة الجديدة في أقرب وقت هذا العام حتى تعمل بحلول 2032 لتلبية احتياجات الطاقة المتوقعة.

وقالت إن المناقصة ستكون مفتوحة أمام أي مقدمي عروض محتملين بما يشمل الشركات الأمريكية والصينية والروسية، مضيفة أن عروض كوريا الجنوبية لن تكون لها أفضلية خاصة.

وردا على سؤال عن خطط إنشاء محطة ثانية، قالت الهيئة الاتحادية للرقابة النووية إنها مستعدة لمراجعة وإصدار التراخيص واللوائح اللازمة عندما تقرر الحكومة بناء محطات جديدة.

وأحالت وزارة الطاقة الإماراتية طلب رويترز للتعليق إلى الهيئة.

وأحالت مؤسسة الإمارات للطاقة النووية المملوكة للدولة، التي تمتلك محطة براكة، رويترز إلى بيان عام أصدرته في يناير ينص على أنها “تركز على استكشاف الفرص سواء داخل الدولة أو خارجها، لتحقيق الاستفادة القصوى من امتلاكها الخبرات المتقدمة والواسعة في تطوير مشاريع الطاقة النووية الكبرى، إلى جانب تطوير التكنولوجيا المتقدمة، وذلك طبقا لمدى الحاجة وموافقة الجهات المختصة في دولة الإمارات”.

ولم يرد المكتب الإعلامي للحكومة بعد على طلب للتعقيب.

وروسيا لاعب كبير في بناء المفاعلات النووية إلى جانب الصين التي تتوسع بسرعة في طموحاتها في قطاع الطاقة النووية العالمي.

 

الرابط المختصر