الخريطة الكاملة لطرح وتوظيف حصيلة أكت فاينانشال

مصطفى عبد العزيز العضو المنتدب والشريك المؤسس: تستهدف جمع 700 مليون إلى مليار جنيه

aiBANK

ياسمين منير ورضوى إبراهيم _ كشف مصطفى عبد العزيز، العضو المنتدب والشريك المؤسس لشركة أكت فاينانشال للاستثمار، عن تفاصيل خطة الطرح في البورصة وأوجه استثمار حصيلة الطرح.

أضاف عبد العزيز في تصريحات خاصة لجريدة حابي أن الطرح يستهدف جمع ما بين 700 مليون جنيه إلى نحو مليار جنيه من خلال زيادة رأس المال عبر مساهمين جدد، بما يوازي ما بين 25 إلى 30% من هيكل الملكية، مشيرًا إلى أن الحصيلة والحصة النهائية ستتحدد في ضوء تقييم المستشار المالي المستقل عقب اعتماده من الهيئة العامة للرقابة المالية.

E-Bank

توجيه 70 إلى 75% من زيادة رأس المال لاقتناص حصص في شركات متداولة بالبورصة المصرية

وقال إن نحو 70 إلى 75% من إجمالي حصيلة زيادة رأس المال ستوجه لاقتناص حصص بالشركات المتداولة بالبورصة المصرية، سواء بشكل منفرد أو من خلال التحالف مع أطراف مرتبطة وتكوين تحالفات جديدة.

استثمار باقي الحصيلة في شركات مغلقة سيتم تأهيلها للطرح بحصص مستهدفة 25 إلى 30%

أضاف أنه سيتم توجيه باقي الحصيلة للاستثمار في شركات مغلقة سيتم تأهيلها للطرح في البورصة، على أن يتم تنفيذ الاستثمار بالتوازي مع الطرح بحصة مستهدفة تدور بين 25 إلى 30% من إجمالي قيمة الأسهم المطروحة.

الإعلان قريبًا عن استثمار جديد ضمن تحالف بشركة متداولة فور الوصول لنسب الإفصاح القانونية

وأشار إلى أن شركة أكت فاينانشال دخلت بالفعل في استثمار جديد بإحدى الشركات المتداولة بالبورصة عبر تحالف سيتم الإعلان عنه فور الوصول للنسب القانونية الملزمة للإفصاح، كما تتم دراسة عدد من الشركات الأخرى لبدء الاستثمار عقب إتمام زيادة رأس المال، لافتًا إلى أن الحصص المستهدفة عادة تدور بين 5 إلى 20% سواء بشكل منفرد أو عبر التحالف.

دراسات جدية لنحو 4 شركات مغلقة متوسطة الحجم بقطاعات مختلفة منهما اثنتان في مراحل متقدمة

كما كشف عبد العزيز عن دراسات جدية لنحو 4 شركات مغلقة متوسطة الحجم بقطاعات مختلفة بهدف التأهيل للطرح في البورصة واقتناص حصص، بينهم شركتان في مراحل متقدمة، وذلك من إجمالي 126 شركة مغلقة تم دراستها خلال السنوات الأربع الماضية، لافتًا إلى أن السياسة الاستثمارية حددت حجم الاستثمار بحصة من الأسهم المطروحة وليس من إجمالي الملكية لعدم التأثير على سيولة الأسهم المتداولة عقب الطرح.

معتوق بسيوني وحناوي المستشار القانوني لعملية الطرح.. مع زيلا المستشار المالي

وأضاف أن الطرح المستهدف لشركة أكت سيتوزع بواقع 75% طرحًا خاصًّا على المؤسسات وذوي الملاءة المالية في مقابل 25% للطرح العام.

مناقشات مع الرقابة المالية لحسم نسب توزيع الطرح بواقع 75% خاص على المؤسسات وذوي الملاءة المالية و25% عام بحصة في الملكية تصل إلى 30%

وأوضح أن هذه النسب تخضع حاليًا للمناقشة والدراسة مع هيئة الرقابة المالية في إطار إعداد نشرة الطرح النهائية، علمًا بأن شركة زيلا تلعب دور المستشار المالي للطرح، بينما يلعب مكتب معتوق بسيوني وحناوي للاستشارات القانونية دور المستشار القانوني لشركة أكت.

الطرح الخاص يستهدف الخليج ومصر.. وجولة ترويجية خلال أيام تبدأ بالسعودية تليها الإمارات

وأشار عبد العزيز إلى جولة ترويج للطرح تبدأ خلال أيام بزيارة إلى المملكة العربية السعودية تليها دولة الإمارات العربية المتحدة، لافتًا إلى أن التركيز ينصب في الطرح الخاص على أسواق الخليج بجانب السوق المصرية، بينما سيتم الاكتفاء بالترويج عن بعد لبعض المؤسسات الأجنبية المهتمة، وذلك لصغر حجم الطرح في ضوء سعر صرف الجنيه أمام الدولار.

أفكار وعروض من كيانات مصرية وخليجية للمشاركة في الطرح والتعاون في استثمارات مستقبلية

وذكر العضو المنتدب والشريك المؤسس لشركة أكت فاينانشال أنها تلقت أفكارًا وعروضًا من كيانات مصرية وخليجية للمشاركة في الطرح والتعاون في استثمارات مستقبلية عبر شراكات إستراتيجية، لافتًا إلى أن الهدف الرئيسي من الطرح هو توسيع قاعدة الملكية وجذب مساهمين جدد، في حين سيتم حسم أي عروض إستراتيجية في ضوء القيمة المضافة لها.

وأكد عبد العزيز أن شركة أكت متمسكة بسياستها الاستثمارية التي تركز على الاستثمار في السوق المحلية فقط خلال هذه المرحلة، موضحًا أن التعاون الإستراتيجي مع كيانات خليجية سيستهدف اقتناص فرص بالشركات المصرية وفتح مجالات للتوسع لها بالأسواق العربية والخارجية.

متوسط العائد على استثمارات الشركة بلغ نحو 50% ومتوسط العائد على حقوق الملكية بلغ نحو 42%

وأشار إلى أن شركة أكت نجحت خلال السنوات التسع الماضية في تنفيذ نحو 8 إلى 9 استثمارات ناجحة عبر سوق المال، وتم التخارج الكلي من 5 استثمارات، بالإضافة إلى التخارج الجزئي من استثمار واحد، وأوضح أن متوسط العائد على استثمارات الشركة بلغ نحو 50%، ومتوسط العائد على حقوق الملكية بلغ نحو 42%.

وأشار إلى أن 37% من أسهم أكت مملوكة للإدارة والموظفين، والباقي موزع على 35 مساهمًا من مصر والإمارات بخلفيات استثمارية مختلفة، بينهم أعضاء مجلس إدارة بالشركة، مثل محمد علام الرئيس التنفيذي لشركة حسن علام العقارية وطارق يوسف الرئيس التنفيذي والمؤسس لشركة كونكريت بلس وعمر عبد الجواد المؤسس والرئيس التنفيذي المشارك لشركة ابن سينا فارما.

وحصلت شركة أكت فاينانشال نهاية الأسبوع الماضي على موافقة البورصة المصرية على القيد المؤقت، وأعلنت الشركة أمس أنه تم الاتفاق على توجيه حصيلة الطرح بالكامل لزيادة رأسمال الشركة دون أي تخارج من المساهمين.

ومن المستهدف أن يتم التداول على أسهم الشركة خلال الربع الثاني من العام الحالي.

 

الرابط المختصر