هاني توفيق: رفع أسعار الفائدة مرة أخرى ضربة موجعة للاستثمار

aiBANK

محمد عصام _ قال هاني توفيق الخبير الاقتصادي، إن مزيدًا من التشديد النقدي في الوقت الحالي غير مطلوب، إذا كانت الحكومة قررت الانتقال إلى مرحلة تنشيط استثمارات القطاع الخاص، وجذب الاستثمارات الأجنبية.

وتابع توفيق: إن تشديد السياسية النقدية مرة أخرى هو ضربة موجعة للاستثمار.. فمن يستطيع أن يربح نحو 30% على مشروعه بدون أي رسوم، أو حجوزات على المشروع، أو فرض للضرائب، أو سداد لمرتبات العاملين؟

E-Bank

التشديد النقدي غير مثمر مع اتباع سياسة مالية توسعية

أضاف توفيق، أنه يرى أن السياسة النقدية المتشددة غير مثمرة مع اتباع سياسية مالية توسعية من خلال إطلاق عدد من المبادرات منخفضة الفائدة، وارتفاع حجم المعروض النقدي، مشيرًا إلى أن أكثر ما يزعجه حاليًا اختلاف التوجهات بين السياسة المالية والنقدية وعدم التنسيق بينهما، أكثر من رفع أو تثبيت سعر الفائدة.

لا بد من تفعيل لجنة التنسيق بين البنك المركزي ووزارة المالية

وطالب هاني توفيق بتفعيل لجنة التنسيق المالي بين البنك المركزي ووزارة المالية، والتي لم تجتمع منذ نحو عام على حد قوله؛ لمزيد من تنسيق السياسات المالية والنقدية فيما بينهما.

ووفقًا لحسابات بلومبرج، استنادًا إلى بيانات رسمية، فإن حجم إصدارات مصر من أدوات الدين ارتفع بنحو 57 % خلال الفترة من بداية 2024 وحتى 2 ابريل، بقيمة تعادل 71.6 مليار دولار .

واستحدث قانون البنك المركزي رقم 194 لسنة 2020، لجنة الاستقرار المالية برئاسة رئيس الوزراء ومحافظ البنك المركزي ووزير المالية ورئيس الهيئة العامة للرقابة المالية؛ للعمل على صياغة سياسات موحدة لضمان استقرار النظام المالي.

وأشار توفيق، إلى أن رفع أسعار الفائدة من جديد سوف يعطي إشارة إلى احتمالات خفض قيمة العملة من جديد، وتوقعات ارتفاعات مستويات التضخم، ما يؤدي إلى عزوف المستثمرين الأجانب عن الدخول بالسوق.

الرابط المختصر