عاجل: تحصيل ضريبة الأرباح الرأسمالية في مارس 2025.. والتجاوز عن 2023

aiBANK

حابي – أعلنت الحكومة التوافق على تحصيل ضريبة الأرباح الرأسمالية الناتجة عن التصرف في الأوراق المالية المقيدة بالبورصة المصرية بداية من الموسم الضريبي مارس/ أبريل 2025، من خلال شركة مصر للمقاصة عن عام 2024.

وأشار بيان لرئاسة مجلس الوزراء، مساء اليوم، إلى تكليف وزارة المالية باتخاذ الإجراءات القانونية للتجاوز عن تحصيل الضريبة المستحقة من تاريخ صدور القانون رقم 30 لسنة 2023 حتى انتهاء السنة الميلادية في 31 ديسمبر 2023.

E-Bank

ونبه إلى أن القرار يأتي في ضوء عدم صدور اللائحة التنفيذية للقانون 30 لسنة 2023، وعدم وضع الإجراءات المطلوبة لحساب وتحصيل الضريبة، وفي ضوء الاحتياج لمزيد من الإيضاح لكيفية إجراءات حساب وتحصيل الضريبة من خلال شركة مصر للمقاصة.

ونوّه بأن الاجتماع شهد التوافق على أن تضع مصلحة الضرائب- بالتعاون مع شركة مصر للمقاصة- الإجراءات اللازمة لاحتساب وتحصيل الضريبة عن عام 2024.

جاء ذلك في اجتماع عقده رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، مساء اليوم؛ لمناقشة سبل تنمية سوق الأوراق المالية (البورصة)، بحضور وزير المالية ورئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، ورئيس البورصة المصرية، والقائم بأعمال رئيس مصلحة الضرائب، والعضو المنتدب لشركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزي.

وقال المستشار محمد الحمصاني، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، إن الاجتماع ناقش ما جرى تداوله ونشره من أخبار مجهولة المصدر خلال الفترة القصيرة الماضية بشأن تطبيق ضريبة الأرباح الرأسمالية الناتجة عن التصرف في الأوراق المالية المقيدة بالبورصة المصرية.

وشدد البيان على اتخاذ الإجراءات القانونية ضد ما نُشر من أخبار كاذبة تستند إلى مصادر مجهولة، وتستهدف “إحداث الضرر بالبورصة المصرية، وزعزعة الاقتصاد المصري”.

الرابط المختصر