أسعار النفط تتراجع عند التسوية.. وخام برنت يسجل 82.79 دولار للبرميل

aiBANK

سي إن بي سي _ انخفضت أسعار النفط خلال تعاملات الجمعة، عند التسوية مع إشارة تعليقات مسؤولي البنك المركزي الأمريكي إلى رفع أسعار الفائدة لفترة أطول، وهو ما قد يعوق الطلب من أكبر مستهلكي الخام في العالم.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 1.09 دولار عند التسوية أو بنسبة 11.3% إلى 82.79 دولار للبرميل، كما هبط خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي دولاراً أو بنسبة 1.26% عند التسوية إلى 78.26 دولار للبرميل.

E-Bank

وتباين أداء الخامين القياسيين خلال الأسبوع حيث تكبد برنت خسارة بنحو 17 سنتاً، بينما ارتفع الخام الأميركي بنحو 15 سنتاً.

وتعرضت أسعار النفط لضغوط مع ارتفاع الدولار الأمريكي بعد أن قالت رئيسة الفيدرالي في دالاس، لوري لوغان، إنه من غير الواضح ما إذا كانت السياسة متشددة بما يكفي لخفض التضخم إلى هدف الفدرالي البالغ 2%.

ويجعل ارتفاع الدولار السلع الأولية المقومة بالعملة الأمريكية أكثر تكلفة بالنسبة للمشترين الذين يستخدمون عملات أخرى، وقد يؤدي استمرار ارتفاع أسعار الفائدة الأمريكية لفترة أطول إلى تثبيط الطلب.

وعادة ما يؤدي ارتفاع أسعار الفائدة إلى إبطاء النشاط الاقتصادي وإضعاف الطلب على النفط.

يأتي هذا التراجع في الأسعار رغم انخفاض مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة بسبب زيادة أعمال مصافي التكرير، وذلك تزامناً مع بيانات صدرت، الخميس 9 مايو، أظهرت أن واردات الصين من النفط في أبريل أعلى من واردات العام الماضي.

وعادت الصادرات والواردات الصينية إلى النمو في أبريل بعد تراجعها في مارس، مما يشير إلى تحسن الطلب.

وستتركز الأنظار على بيانات التضخم الأمريكية التي تصدر الأسبوع المقبل إذ ستؤثر على مسار الفيدرالي الأمريكي بشأن أسعار الفائدة.

ومن المرجح بشكل متزايد أن يبدأ البنك المركزي الأوروبي في خفض أسعار الفائدة في يونيو.

ويتوقع سيتي بنك أن تنخفض الأسعار خلال عام 2024 وأن يسجل سعر خام برنت 86 دولاراً للبرميل في الربع الثاني، و74 دولاراً في الربع الثالث وسط مؤشرات على أن نمو الطلب العالمي على النفط “سيخفت”.

 

الرابط المختصر