ملف.. منصات تمويل المصدرين.. أداة إضافية لتنشيط الصادرات

aiBANK

شاهندة إبراهيم ومحمد أحمد _ أعلنت شركة بلتون القابضة للاستثمارات BIH إطلاق منصة حلول تمويلية بقيمة 100 مليون دولار، لتلبية احتياجات الشركات المصرية ذات أنشطة التصدير القوية بمختلف أحجامها.

وتمت الموافقة على تمويل المنصة من خلال قرض مساند بقيمة 100 مليون دولار، ستحصل عليه “بلتون” من المساهم الرئيسي بالشركة، وفقًاً لبيان صادر عن الشركة.

E-Bank

ونوهت الشركة في بيانها، إلى أنها حصلت على موافقة الجهات التنظيمية وجميع التراخيص اللازمة، مؤكدة أن أعمال المنصة ستحظى بالنمو خلال الفترة المقبلة بالتزامن مع ارتفاع الطلب على خدماتها.

استطلعت جريدة حابي آراء عدد من الرؤساء التنفيذيين في شركات الاستثمارات المالية ورؤساء المجالس التصديرية، للتعرف على شهية الاستثمار في هذا المجال، وشكل الشراكة والفائدة الدولارية في ظل ارتفاع الفائدة البنكية إلى 30% والشروط التعجيزية للقروض.

وأكدوا أن دخول شركات الخدمات المالية على مضمار التمويل الصناعي سيثير شهية الاستثمار لدى العديد من البنوك وشركات الاستثمار، خاصة مع الأرباح المتوقعة من عائد التصدير.

وأوضحوا أن التعاون بين الجهات المانحة والمصدرين سيكون في إطار الشراكة عن كل عملية تصديرية، وتوقعوا ارتفاع الصادرات المصرية إلى أكثر من 35 مليار دولار خلال العام الحالي بزيادة 12% عن العام الماضي.

ونوهوا إلى رفع الجهات المانحة نسبة تمويل الشركات المصدرة بالدولار إلى 10%، وهي أعلى من النسبة المحددة عند 6%، مشيرين إلى أنها تضمن ربحية لهم سواء أكان ذلك بالشراكة أم من خلال الفائدة التمويلية.

وقالوا إن الصادرات الغذائية سواء المصنعة أو الطازجة ستحظى بأولوية قصوى في التمويل، بعد الصادرات البترولية يليها الملابس والمواد الخام.

مصطفى فوزي: منصات تمويل المصدرين بديل مناسب في ظل ارتفاع الفائدة البنكية

محمد عياد: الملاءة المالية والموارد الدولارية عاملان حاسمان للمنافسة على الدخول في مجال تمويل المصدرين

خالد أبو المكارم: تمويل شركات الاستثمار المباشر للمصدرين خطوة غير تقليدية

شريف الصياد: ضرورة عدم زيادة الفائدة الدولارية عن 5% لتحقيق أكبر استفادة من منصات تمويل المصدرين

حسن مبروك: التمويل الصناعي يحفز شهية الاستثمار بين البنوك والشركات

 

الرابط المختصر