حسن الفندي: تدشين وحدة متخصصة للرقابة على الجودة داخل الشركات ضروري

رفع كفاءة المنتجات يزيد من فرص الانتشار

aiBANK

فاطمة أبوزيد _ قال حسن الفندي رئيس لجنة الصناعات الغذائية بجمعية مستثمري العاشر من رمضان، ورئيس شركة الحربة للصناعات الغذائية، إن أساس تطوير العلامات التجارية لشركات الصناعات الغذائية يتمثل في التركيز على الجودة، مؤكدًا أن للجودة فوائد عديدة، من بينها زيادة ثقة العميل في المنتج والسلعة المطروحة في السوق، فضلًا عن توفير قيمة مضافة.

أضاف الفندي، في تصريحات خاصة لجريدة حابي، أنه يجب على شركات الصناعات الغذائية إنشاء قسم خاص لمراقبة جودة المنتج، حتى تفرض علامة تجارية للمنتج وسط الأجواء التنافسية للشركات المحيطة، فالتحكم في جودة المنتج المطروح في السوق يساعد على زيادة حجم الانتشار، مع توفير قيمة مضافة للمنتج ذاته.

E-Bank

يجب دراسة السوق عبر شركات تحليل البيانات

وحول السبل المطلوبة والإستيراتيجيات الواجب توافرها لزيادة انتشار العلامات التجارية للشركات، أوضح رئيس لجنة الصناعات الغذائية بجمعية مستثمري العاشر من رمضان، أنه ينبغي اللجوء إلى شركات تحليل لدراسة السوق جيدًا وتحديد اهتمامات الجمهور المستهدف بشكل دقيق، مع دراسة نقاط قوة وضعف المنافسين، ومن ثم تحديد سبل التغلب عليهم، بطرح منتجات تتفوق على منتجاتهم، فضلًا عن السبل الصحيحة لتطبيق الجودة المطلوبة.

تحسين الصورة الذهنية سبب رئيسي وراء زيادة حجم المبيعات

وأوضح حسن الفندي أن سبل زياة حجم مبيعات الشركات تتمثل في تحسين الصورة الذهنية للعلامة التجارية التي تخص الشركات، وذلك عبر طرح طرق وأساليب دعائية متميزة للمنتج من حين لآخر، مع السعي دائمًا لإرضاء الجمهور المستهدف في خدمة ما بعد البيع.

وحول سبل زيادة حجم الصادرات للأسواق الخارجية، نوه رئيس لجنة الصناعات الغذائية بجمعية مستثمري العاشر من رمضان، إلى أنه ينبغي التركيز على الاستثمار في القارة الإفريقية، عبر إقامة خطوط ملاحية منتظمة، بجانب خطوط شحن متطورة، لا سيما بعد تأخر مواعيد عدد من الحاويات في غرب القارة الإفريقية، مشيرًا إلى ضرورة توفير الوقت مع خفض التكلفة على المستورد أو المصدر، وذلك بتطوير الخطوط الملاحية لزيادة حجم الصادرات للأسواق الخارجية.

وأرجع الفندي، أسباب الاستثمار في القارة الإفريقية إلى تقدم مصر عن دول تلك القارة، بجانب العلاقات التاريخية الوطيدة بين مصر وإفريقيا، فضلًا عن سهولة تحديد اهتمامات الأسواق لتلك الدول، مع تحديد السعر المناسب.

وحول الإستيراتجيات التي تساهم في رفع معدلات التنمية للشركات داخل السوق المحلية ذاتها، ذكر رئيس شركة الحربة للصناعات الغذائية، أنها تتمثل في ضرورة توفير المناخ المناسب لتطوير الصناعة من جانب الدولة المصرية، كتحديد سعر مناسب ومستقر للعملة الدولارية، بجانب توفير المواد الخام، مع ضرورة انخفاض سعر الفائدة، لمواجهة التضخم لتطوير الاقتصاد وزيادة الإنتاج في السوق.

وتابع حسن الفندي أن أبرز مطالب أصحاب شركات الصناعات الغذائية تتمثل في ضرورة توفير المواد الخام اللازمة، لاستمرار العملية الإنتاجية، بجانب حتمية خفض الضرائب المفروضة على المصنعين، مع ثبات سعر الدولار في السوق.

 

الرابط المختصر