سامسونج للإلكترونيات تسجل 52.6 مليار دولار إيرادات مجمعة في الربع الأول

المنصور- سيارات
aiBANK

شاهندة إبراهيم – أعلنت شركة سامسونج للإلكترونيات عن تسجيلها إيرادات مجمعة بنحو 52.6 مليار دولار، خلال الربع الأول من 2024.

وعزت الشركة هذه الإيرادات إلى مبيعات سلسلة الهواتف الذكية Galaxy S24، وارتفاع أسعار أشباه موصلات الذاكرة.

E-Bank

ونوهت سامسونج للإلكترونيات بارتفاع الأرباح التشغيلية إلى 4.83 مليار دولار، بفضل انتعاش الطلب على منتجات أعمال الذاكرة، وحققت وحدة تجارب الأجهزة المحمولة (MX) أرباحًا أعلى، مع تحسينات في أعمال العرض المرئي والأجهزة الرقمية.

وأشارت الشركة إلى ارتفاع إجمالي الأرباح التشغيلية بحوالي 219 ألف دولار مقارنة بالفترة المناظرة من 2023، وبلغ إجمالي النفقات الرأسمالية في الربع الأول من 2024 نحو 8.26 مليار دولار، منها 7.1 مليار دولار مخصصة لوحدة حلول الأجهزة (DS)، و 804 آلاف دولار لوحدة شاشات العرض في سامسونج (SDC).

وحققت وحدة حلول الأجهزة DS إيرادات مجمعة بنحو 16.9 مليار دولار، و1.3 مليار دولار من الأرباح التشغيلية خلال الربع الأول من 2024.

وبالنسبة للخوادم ووحدات التخزين، استمر الطلب على ذاكرة DDR5 ومحركات أقراص الحالة الصلبة عالية الكثافة قويًا.

أما في مجال أجهزة الكمبيوتر الشخصية والهواتف المحمولة، فقد شهد المحتوى نموًا في وحدات DRAM والبوابات الإلكترونية من نوع NAND، بفضل المبيعات النشطة للمصنعين الصينين.

فيما استأنفت وحدة أعمال الذاكرة ربحيتها، عبر تلبية الطلب في قطاعات الخوادم والتخزين وأجهزة الكمبيوتر والهواتف المحمولة، مع التركيز على ذاكرة الوصول العشوائي HBM وDDR5 ومحركات أقراص SSD للخادم ووحدة تخزين الفلاش UFS 4.0، إلى جانب الارتفاع في إطار الشبكات مفتوحة المصدر ASP.

ومن المتوقع استمرارية نمو القطاع في الربع الثاني، مدفوعاً بالطلب على الذكاء الاصطناعي التوليدي.

ورجحت الشركة أن يؤدي الارتفاع المستمر في إمدادات خوادم الذكاء الاصطناعي والتوسع في الخدمات السحابية إلى زيادة الطلب على قطاعي الخوادم والتخزين.

أما الطلب على الهاتف المحمول، فمن المتوقع أن يظل ثابتًا، في حين أن قطاع أجهزة الكمبيوتر الشخصية قد يشهد بعض التباطؤ الموسمي قبل إطلاق المنتجات الجديدة في النصف الثاني من العام الجاري.

ومن المتوقع أن تشهد إيرادات الربع الثاني انتعاشًا، مع تحقيق نموًا مزدوجًا على أساس ربع سنوي بعد وصولها إلى أدنى مستوياتها في الربع الأول.

وسجلت سامسونج ديسبلاي إيرادات مجمعة بنحو 3.9 مليار دولار، وأرباح تشغيلية قدرها 248 ألف دولار خلال الربع الأول.

وبلغت الإيرادات المجمعة لوحدة أعمال تجارب الأجهزة المحمولة MX والشبكات 24.5 مليار دولار، و2.5 مليار دولار من الأرباح التشغيلية.

وفي الربع الثاني، من المتوقع أن ينخفض الطلب على الهواتف الذكية، إلا أن MX Business ستواصل جهودها لتعزيز مبيعاتها من خلال Galaxy S24، رغم التقلبات الجيوسياسية وزيادة تكاليف المكونات الرئيسية.

ومن المتوقع أن يشهد النصف الثاني من العام انتعاشًا في سوق الهواتف الذكية، مدعومًا باستقرار ثقة المستهلكين، والنمو الاقتصادي في الأسواق الناشئة.

ومن ناحية أخرى، سجلت أعمال العرض المرئي والأجهزة الرقمية ربحية متزايدة رغم تراجع الطلب الإجمالي في السوق، إذ حققت إيرادات مجمعة بنحو 9.8 مليار دولار، وأرباحًا تشغيلية بقيمة 387 ألف دولار.

ومع ذلك، انخفضت الربحية على أساس سنوي، بسبب ركود الطلب في سوق التلفزيونات وزيادة التكاليف وسط المنافسة المتزايدة.

ومن المتوقع أن يشهد الربع الثاني ضعفًا مستمرًا في الطلب الإجمالي في السوق، نتيجة انخفاض الطلب على التلفزيونات في الأسواق الناشئة.

وتشير توقعات الأعمال في النصف الثاني من 2024 إلى حدوث انتعاش تدريجي في الطلب الإجمالي على التلفزيونات وسط حالة من عدم اليقين في الاقتصاد الكلي والعوامل الجيوسياسية.

الرابط المختصر