عاجل.. عجز صافي الأصول الأجنبية لدى البنك المركزي يتراجع إلى 753 مليون دولار

aiBANK

حابي – واصل عجز صافي الأصول الأجنبية لدى البنك المركزي المصري تراجعه للشهر الثالث على التوالي، وانخفض إلى نحو 753 مليون دولار، تعادل 36.07 مليار جنيه في نهاية شهر أبريل، مقابل صافي عجز بلغ حوالي 1.39 مليار دولار تعادل 65.380 مليار جنيه في نهاية شهر مارس الماضي.

وينشر البنك المركزي المصري بيانات صافي الأصول الأجنبية مقومة بالجنيه المصري، وتم احتساب القيمة المعادلة بالدولار على أساس متوسط سعر صرف العملة الأمريكية في آخر شهري مارس وأبريل، والبالغة 47.26 جنيه و47.90 جنيه على التوالي.

E-Bank

وكان صافي عجز الأصول الأجنبية لدى المركزي المصري قد بدأ في التراجع في شهر فبراير الماضي، وسجل ما يعادل 270.6 مليار جنيه، مقابل رصيد عجز بلغ 352.5 مليار جنيه في شهر يناير، بحسب البيانات المنشورة على الموقع الإلكتروني للبنك المركزي.

يشار إلى أن عجز صافي الأصول الأجنبية للجهاز المصرفي المصري ككل ويشمل كل من: البنوك والبنك المركزي، قد هبط إلى نحو 4.2 مليار دولار في نهاية شهر مارس الماضي، مقابل عجز بلغ حوالي 21.95 مليار دولار في فبراير 2024، ولم ينشر البنك المركزي بعد البيانات الخاصة بصافي الأصول الأجنبية للقطاع المصرفي (البنوك) عن شهر أبريل.

واتخذت مصر في شهري فبراير ومارس الماضيين، حزمة إجراءات اقتصادية تضمنت رفع قيمة قرض صندوق النقد الدولي، وعقد صفقة رأس الحكمة وتحصيل جزء من حصيلتها مقدما، بجانب تحرير سعر الصرف في خطوة تهدف لإنهاء أزمة نقص النقد الأجنبي والقضاء على وجود سعرين لصرف العملة.

الرابط المختصر