السيادي السعودي يخفض حيازاته في الأسهم الأمريكية إلى النصف

aiBANK

العربية نت _ خفض صندوق الاستثمارات العامة ( السيادي السعودي)، حيازاته المباشرة في الأسهم الأمريكية بنهاية الربع الأول من 2024 بنحو النصف.

يحتفظ بأسهم متداولة تصل قيمتها السوقية إلى 18 مليار دولار

E-Bank

ويحتفظ صندوق الاستثمارات العامة بأسهم متداولة في الولايات المتحدة تبلغ قيمتها السوقية نحو 18 مليار دولار، كما في نهاية مارس، منخفضة عن 35 مليار دولار في نهاية العام الماضي، وفقا لنموذج الإفصاح الذي قُدم إلى هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية.

التخلي عن حصص بقيمة 600 مليون دولار في كل من أمازون ومايكروسوفت وسيلز فورس

وأظهر التقرير أن السيادي السعودي لم يعد يمتلك العديد من أسهم التكنولوجيا، بما في ذلك حصص بقيمة 600 مليون دولار أو أكثر في كل من أمازون ومايكروسوفت وسيلز فورس.

وأبدل صندوق الاستثمارات حيازاته المباشرة في هذه الشركات وأسهم التكنولوجيا الأخرى بشراء خيارات لعدد أقل من الأسهم، وهي خطوة تسمح له بالحفاظ على بعض التعرض للشركات ولكن بحجم رأسمال أقل.

الصندوق يتخلى عن حصة بقيمة 602 مليون دولار في “بلاك روك”

وأشار التقرير أيضاً إلى تخلي “PIF” عن كامل حصصه في شركات مالية أمريكية وشركات بقطاع السفر، منها حصة بقيمة 602 مليون دولار في “بلاك روك” واستثمار بقيمة 942 مليون دولار في “كارنيفال كورب” إضافة إلى مركز بقيمة 757 مليون دولار في “بوكنج هولدنج”.

إجمالي الأصول المدارة من قبل الصندوق تصل إلى 2.81 تريليون ريال

كان التقرير السنوي لرؤية السعودية 2030 لعام 2023، قد كشف أن إجمالي الأصول المدارة من قبل صندوق الاستثمارات العامة بلغ 2.81 تريليون ريال، مقارنة بخط الأساس البالغ 0.72 تريليون ريال.

وكشف التقرير أن حجم الأصول تخطى بذلك مستهدف العام البالغ 2.7 تريليون ريال، فيما يُقدر مستهدف الرؤية بــ 10 تريليونات ريال.

وتم تأسيس 93 شركة في محفظة السيادي السعودي في العام 2023، مقارنة بـ 71 شركة في العام 2022.

الرابط المختصر