أرامكو تتعاون مع باسكال الفرنسية لتركيب أول حاسوب كمي في السعودية

aiBANK

العربية نت _ وقّعت شركة أرامكو السعودية اتفاقية مع شركة باسكال الفرنسية، المتخصصة في مجال الحوسبة الكمية الذرية المحايدة، لتركيب أول حاسوب كمي في المملكة.

وبموجب الاتفاقية ستعمل “باسكال” على تركيب وصيانة وتشغيل حاسوب كمي بسعة 200 كيوبت، ومن المقرر بدء استخدامه في النصف الثاني من عام 2025، وفقاً لبيان.

E-Bank

وسيستخدم الكمبيوتر الكمي في البداية نهجا يسمى “الوضع التناظري”. وفي غضون العام التالي، سيتم ترقية النظام إلى “الوضع التناظري الرقمي” الهجين الأكثر تقدمًا، والذي يكون أكثر قوة وقدرة على مواجهة التحديات الأكثر تعقيدا.

وتسعى كلٌّ من أرامكو السعودية وباسكال للاستفادة من الكمبيوتر الكمي لتحديد حالات الاستخدام الجديدة. ولدى الشركتين رؤية طموحة لإنشاء مركز للأبحاث الكمية داخل المملكة. وذلك من شأنه أن يشمل المؤسسات الأكاديمية بهدف تعزيز الإنجازات في تطوير الخوارزمية الكمية – وهي خطوة مهمة لإطلاق الإمكانات الحقيقية للحوسبة الكمية.

وتعمل الاتفاقية كذلك على تسريع أعمال “باسكال” في المملكة، بعد أن افتتحت مقرًا لها في عام 2023، وتأتي بعد توقيع مذكرة تفاهم بين الشركتين في عام 2022 للتعاون في قدرات وتطبيقات الحوسبة الكمية في قطاع الطاقة.

وقد شاركت شركة واعد فنتشرز التابعة لأرامكو أيضا في جولة “باسكال” للتمويل من السلسلة (ب) في عام 2023.

الرابط المختصر