أدير العالمية مصر: الضرائب والتسجيل أكبر تحديات الصناديق العقارية

aiBANK

حمدي أحمد – قال المهندس باسل الصيرفي، الرئيس التنفيذي لشركة أدير العالمية مصر لإدارة الأملاك والعقارات، إن التحدي الأكبر لأي مستثمر في مصر هو المخاطرة وصعوبة الحصول على التمويلات.

وأضاف الصيرفي، في تصريحات على هامش المائدة المستديرة التي نظمتها انفستيجيت تحت عنوان “الملاذ الفاخر : الاستثمار في منازل العطلات وسيلة فعالة لبناء الثروة”، أن الصناديق العقارية آلية يمكنها حل مشاكل التمويل ودخول المستثمر الأجنبي للسوق بطريقة آمنة وخروجه منه بسهولة أيضا، مشيرًا إلى أن الصناديق توفر التمويل بطريقة آمنة.

E-Bank

وطالب بتنظيم السوق العقارية في مصر وتأهيل المطورين والصناديق العقارية، بحيث يؤدي كل طرف دوره المنوط به؛ “فلا يصح أن يكون المطور العقاري مطورًا وممولًا ومشغلًا ومسوقًا للمشروع في الوقت نفسه”.

ولفت إلى أن التحدي الأكبر الذي يواجه الصناديق العقارية في مصر هو الضرائب وتسجيل العقارات وارتفاع أسعار الفائدة؛ لأن عوائد الصناديق العقارية قد تصل إلى 16 و17% على أقصى تقدير، بينما الفائدة في البنوك تصل إلى 25 و30%.

وتابع: “وبالتالي هذا الوضع لا يشجع على الاستثمار في الصناديق العقارية ومعظم الأموال تذهب إلى البنوك في صورة ودائع أو شهادات استثمار”.

الرابط المختصر