خطط جديدة لتوسيع الصادرات وزيادة الاستثمارات في قطاع السيارات

رئيس الوزراء: تشجيع وتحفيز شركات تصنيع وتجميع السیارات.. والتركيز على المركبات الكهربائية

aiBANK

حابي – قال رئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، إن الدولة تولي أهمية كبرى لصناعة السيارات في مصر، وإنها مضت في ملف تطوير وتنمية هذه الصناعة خطوات كبيرة، بالعمل على تشجيع وتحفيز شركات تصنيع وتجميع السیارات، من خلال عدة حوافز تقدمها الدولة.

جاء ذلك خلال اجتماع المجلس الأعلى لصناعة السيارات، برئاسة مدبولي، حيث تابع موقف الشركات التي جرى التوقيع معها لتوطين وتعميق هذه الصناعة، في ظل الحوافز التي طرحتها الدولة، معربًا عن تطلع الحكومة لأن تتحقق طفرة في هذا القطاع قريبًا.

E-Bank

كما لفت رئيس الوزراء إلى اهتمام الدولة بملف السيارات الكهربائية، باعتباره مستقبل الصناعة، قائلًا: “لذا يجب التركيز على هذا الملف أيضا”.

وقال المستشار محمد الحمصاني، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، إن الاجتماع شهد عرضا حول متابعة موقف ميكنة الدورة الإجرائية للبرنامج الوطني لتنمية صناعة السيارات بالتعاون مع شركة “إي فاينانس”، في إطار تشجيع صناعة وتجميع السیارات المحلیة للحفاظ على قدرات التجميع والتصنیع الحالیة وتنمیتھا، وخفض تكالیف الاستیراد وتقلیل استھلاك النقد الأجنبي، فضلا عن تعظيم دور القطاع الخاص بوصفه شریكا فعالا في النمو الاقتصادي.

وأضاف الحمصاني العرض الذي قدمته “إي فاينانس” أشار لما نفذ بشأن خارطة طریق تنفیذ البرنامج، والتي انتهى تنفيذها على مرحلتين، تضمنت المرحلة الأولى تسجيل كل من المصانع والشركات والطرازات، بينما المرحلة الثانية شملت إدارة طلبات الحصول على الحافز، ومحرك حساب هذا الحافز، بجانب التكامل مع منظومة “نافذة”.

ولفت إلى اجتیاز جميع اختبارات قبول المستخدم وإجراءات التأمين والتشفیر الخاصة بالمرحلة الأولى، بالإضافة إلى حجز النطاق الخاص بالمنصة التي أطلقت في نوفمبر الماضي، وأتيح في هذا الصدد التسجیل وإطلاق التكامل الأول مع الفاتورة الإلكترونیة في فبراير 2024.

وتابع: “وفي ضوء ذلك عُرض تقرير تشغيلي لشركات السيارات المنضمة للبرنامج حتى الآن، كما أطلق التكامل مع (نافذة) المرحلة الثانیة في مايو الحالي”.

نيسان تخطط للتوسع في التصدير وتستثمر مليار جنيه في موديل جديد

وخلال الاجتماع، جرت الإشارة إلى خطط شركة نیسان موتور إیجیبت للتوسع في أسواق التصدير عبر زيادة الدول المستھدفة من 3 إلى 8 دول خلال 2024، وكذلك استثمار مباشر بقیمة تتخطى ملیار جنیه؛ لتقدیم مودیل جدید، وجار دراسة المودیل الجدید، وسيبدأ الاستثمار قبل نھایة العام الحالي.

المنصور تبدأ إنتاج سيارة جديدة في 2025 باستثمارات 20 مليون دولار

كما شهد الاجتماع عرضا حول المشروعات المطروحة لتصنيع وتجميع السيارات في شركة المنصور للسيارات، من خلال مشروع إنتاج سيارة جديدة، ومشروعات أخرى قيد الدراسة، حيث جرى التنويه إلى أن مدة هذا المشروع تبلغ 5 سنوات، وسيبدأ الإنتاج اعتبارًا من الربع الثاني في 2025 بحجم استثمارات تبلغ قيمتها 20 مليون دولار، ويوفر المشروع 5 آلاف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

بدء العمل بمصنع جي بي أوتو الجديد العام المقبل باستثمارات 3 مليارات جنيه

وتناول الاجتماع كذلك عرضا حول الموقف الحالي لبرنامج تطوير صناعة المركبات “جي بي أوتو”، أشار إلى أن الشركة تبني مصنعا جدیدا “على أعلى مستویات التقنیة” بطاقة 12 وحدة في الساعة، وسینتج علامات متنوعة من سیارات الركوب والسیارات التجاریة باستثمار یقارب 3 مليارات جنیه، ویتوقع بدء العمل بالمصنع مطلع العام المقبل بعلامات ومودیلات ستكون جزءًا من البرنامج الوطني لتنمیة صناعة السیارات.

جلوبال أوتو تتعاقد على خطوط إنتاج جديدة باستثمارات 15 مليون دولار

واستعرض الاجتماع أيضَا مخطط شركة “جلوبال أوتو” لتصنيع سيارة جديدة، حيث جرى التنويه إلى أن الشركة تعاقدت على خطوط إنتاج جديدة باستثمارات تقريبية تبلغ 15 مليون دولار، وتوفير ما يقرب من 500 فرصة عمل مباشرة بالمصنع ولدى الموردين، بالإضافة إلى توفير ما يقرب من 300 فرصة عمل غير مباشرة، فضلا عن استثمارات في التطوير المحلي بقيمة 5 ملايين دولار.

مصانع عز السويدي تبدأ تركيب وتشغيل خط إنتاج جديد خلال الشهور المقبلة

وشهد كذلك تقديم عرض لشركة “مصانع عز السويدي”، استعرض خط التجميع الذي سيورد من إحدى الدول الآسيوية الكبرى، وسيجري تركيبه وتشغيله تجريبيًا خلال الأشهر القليلة المقبلة، كما احتوى العرض على استراتيجية توطين عدد من طرازات السيارات محليًا.

وأشار المتحدث الرسميّ إلى أن الاجتماع استعرض “التطبيق الإلكتروني” المتخصص في احتساب الحافز الذي ستحصل عليه كل شركة ضمن برنامَج تنمية صناعة السيارات.

الرابط المختصر