كونوكو فيليبس تجري محادثات متقدمة لشراء ماراثون أويل

aiBANK

رويترز _ تجري شركة كونوكو فيليبس محادثات متقدمة لشراء شركة ماراثون أويل في صفقة محتملة لجميع الأسهم من شأنها أن تقدر قيمة الشركة المستهدفة التي يقع مقرها في هيوستن بما يزيد قليلاً عن قيمتها السوقية الحالية البالغة 15 مليار دولار، حسبما قال أشخاص مطلعون على الأمر.

وعلى الرغم من أن الصفقة تبدو وشيكة، إلا أنه لا يزال هناك خطر من انهيار المفاوضات أو أن يقوم مقدم عرض منافس بتعطيل خطة استحواذ شركة كونوكو.

E-Bank

وستكون هذه الصفقة هي الأحدث في سلسلة من الصفقات الضخمة التي أعادت تشكيل قطاع الطاقة الأمريكي على مدى الأشهر الثمانية الماضية، حيث تسعى شركات النفط الكبرى إلى اقتناص أفضل موارد الصخر الزيتي المتبقية في البلاد وتعزيز القطاع الذي كان مجزأ في السابق.

اتفقت كل من إكسون موبيل وشيفرون في (أكتوبر) الماضي على عمليات استحواذ ضخمة، بقيمة 60 مليار دولار و53 مليار دولار على التوالي، مما أثار موجة من المعاملات في جميع أنحاء القطاع، مع شركات بما في ذلك أوكسيدنتال بتروليوم ودايموند باك إنيرجي التي حذت حذوها.

وقال ثلاثة أشخاص مطلعين على الأمر إن كونوكو فيليبس– أكبر منتج مستقل على مستوى العالم بقيمة سوقية تبلغ نحو 139 مليار دولار – تتنافس مع منافستها الأصغر ديفون إنرجي للاستحواذ على ماراثون منذ عدة أسابيع.

ذكرت بلومبرج في أكتوبر أن ديفون أجر ى محادثات أولية حول الاندماج مع ماراثون.

ولم تستجب شركتا كونوكو وماراثون لطلبات التعليق حول الشراكة المحتملة.

في وقت سابق من هذا العام، خسرت شركة كونوكو فيليبس أمام دياموندباك في سباق للاستحواذ على شركة إنديفور إنيرجي ريسورسيز، وهي واحدة من أكثر شركات الإنتاج الخاصة رواجًا في حوض بيرميان الغزير الإنتاج في تكساس ونيو مكسيكو.

وسيكون الاستحواذ على ماراثون هو الأكبر لشركة كونوكو فيليبس منذ استحواذها على شركة كونكو ريسورسز مقابل 10 مليارات دولار في عام 2020، مستفيدة من الانكماش الناجم عن كوفيد.

وقال رئيس شركة كونوكو، ريان لانس، في شهر مارس الماضي، إن عملية الدمج كانت “الشيء الصحيح الذي يجب القيام به من أجل صناعتنا”.

“صناعتنا بحاجة إلى التوحيد. هناك الكثير من اللاعبين. وقال في مقابلة على قناة CNBC: “الحجم مهم، والتنوع مهم في الأعمال التجارية”.

وتمتلك ماراثون أويل أصولا تتراوح بين حقل نفط باكين في داكوتا الشمالية إلى أوكلاهوما وتكساس وجانب نيو مكسيكو من نهر بيرميان. كما أنها تمتلك أعمال غاز متكاملة في غينيا الاستوائية.

يعود تاريخ الشركة إلى عام 1887، حيث بدأت باسم شركة نفط أوهايو قبل أن يتم دمجها في شركة جي دي روكفلر ستاندرد أويل. وبعد ما يقرب من قرن من الزمن كشركة نفط متكاملة، انفصلت عن ذراعها للتكرير، ماراثون بتروليوم، في عام 2011.

الرابط المختصر